اعلان

سيول السودان .. الخرطوم تغرق في أسوأ موجة فيضان

صورة أرشيفية

سيول السودان تعصف بالأشقاء في السودان، وعلى الرغم من الشد والجذب بين مصر والسودان خلال الفترة الأخيرة، إلا أن وقت الشدة الذي يمر به الأشقاء في السودان حاليا لم تجد من مصر حكومة وشعبا إلا كل مساندة ومبادرة لمد يد العون للأشقاء في السودان الذين يمرون بفترة من أصعب الفترات التي مرت على البلاد.

سيول السودان الأسوأ منذ ربع قرن

مصادر رسمية سودانية أكدت أن سيول السودان الحالية هى الأسوأ منذ 25 عاما، والكارثة أن سيول السودان تضرب بكل قسوة هذه المرة العاصمة الخرطوم، التي تتعرض لسيول جارفة زاد من تأثيرها الكارثي عدم وجود شبكة حديثة للصرف الصحي بالخرطوم، مما جعل سيول السودان تعصف بالعاصمة وتسبب دمارا شاملا في الممتلكات.

وحذرت غرفة الطوارئ في ورلاية سنار في منطقة وسط السودان أصحاب المنازل الذين يقطنون على ضفاف نهر النيل الأزرق ونعر الدندر من سيول محتملة قد تسبب خسائر في الممتلكات أو الأرواح لا قدر الله ، كما حذرت غرفة الطوارئ من استمرار ارتفاع منسوب المياه خلال عطلة عيد الأضحة المبارك.

سيول السودان تدمر البنية الأساسية

وعلى صعيد خسائر البنية الأساسية التي تعرضت لها المنشأت في السودان، كشفت مصادر إعلامية أن السيول قد تسببت في أن ينهار كوبري مسكو الذي يصل ولاية شمال دارفو مع ولاية جنوب دارفور، ويقع كوبر مسكو على بع 105 كيلو متر جنوب الفاشر، ونفذته شركة خاصة، وأدى انهيار الكوبري إلى تعطيل حركة السفر من الفاشر إلى نيالا وبالعكس.

كما أدت سيول السودان إلى قطع طريق التحدث شمال المنطقة الواصلة من البكاش، وفي ولاية كسلا قامت مفوضية العون الإنساني بالولاية بترحيل نحو 10600 أسرة من متضرري السيول، وشملت الأضرار الكلية 5237 أسرة، بالإضافة إلى أضرار جزئية شملت 15322 أسرة.

سيول السودان تسجل ارتفاعا في منسوب المياه

ووفقا لوسائل إعلام سودانية فقد سجل منسوب نهر الدندر كما ظهر في مؤشرات مدينة الدندر حتى أمس السبت منسوب وصل ارتفاعه إلى 11.76 متر بزيادة قدرها مترين تقريبا عن نفس المنسوب في نفس الفترة من العام الماضي.

ووفقا لمصادر إعلامية فقد بدأت قوافل طبية وإغاثية مصرية في العمل داخل المناطق المتضررة من السيول في السودان، وتشمل هذه القوافل فرق طبية وبيطرية، بالإضافة إلى كميات من مستلزمات الإغاثة التي تشمل بطاطين وأدوية وخيام ومواد هندسية وأغذية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«شرف ليا ولكن».. رمضان صبحي يكشف موقفه من الانضمام للأهلي أو الزمالك في الصيف (فيديو)