اعلان

كيف استعدت السجون لاستقبال الزيارت بعد توقفها 4 أشهر بسبب كورونا ؟

استئناف الزيارات بالسجون
استئناف الزيارات بالسجون

اتخذ قطاع السجون كافة التدابير الوقائية والإجراءات الاحترازية من تعقيم وتطهير لجميع السجون والليمانات من خلال فرق الطب الوقائى بالإدارة العامة للخدمات الطبية التابعة لقطاع السجون، استعداد لإستئناف الزيارات بجميع السجون العمومية والليمانات، التي بدأت صباح اليوم وفقاً لضوابط محددة لحماية النزلاء من عدوى كورونا .

بوابات تعقيم وقياس درجة الحرارة

بدأ قطاع السجون بتزويد كافة السجون ببوابات التعقيم وأجهزة قياس درجة الحرارة للكشف والتعقيم لذوي النزلاء، مع التشديد على التزام الزائرين بارتداء الكمامات أثناء الزيارة ومراعاة المسافة الآمنة بين الزائرين والنزلاء أثناء الزيارة.

استئناف الزيارات بالسجوناستئناف الزيارات بالسجون

تطهير العنابر والعيادات

شملت أعمال التطهير والتعقيم كافة مرافق السجون من عنابر النزلاء، المكتبات ،المطابخ ، فصول محو الأمية للحفاظ على صحة مرتاديها من النزلاء، كما تم تعقيم المستشفيات والعيادات الطبية حفاظاً على صحة المترددين عليها من النزلاء لإجراء الكشوفات والفحوصات الطبية اللازمة لهم، فى إطار ما يتم توفيره للنزلاء من رعاية صحية داخل تلك المستشفيات.

استئناف الزيارات بالسجوناستئناف الزيارات بالسجون

تخصيص رقم هاتف للاستعلام عن موعد الزيارة

ووضع قطاع السجون عدة ضوابط محددة للزيارة عقب استئنافها لحماية النزلاء من عدوى فيروس كورونا، إذ خصصت الوزارة رقم 118 هاتف مدونة على موقع الوزارة بشبكة المعلومات الدولية الإنترنت للاستعلام عن موعد الزيارة لأهلية النزلاء من خلال هذا الرابط https://www.moi.gov.eg

وقت الزيارة 20 دقيقة

ووضعت الوزارة مجموعة من الضوابط منها ضرورة أن يتضمن الاتصال التليفونى بيانات المتصل، واسم النزيل، ودرجة القرابة، وسيتم إخطار ذوي النزلاء بالموعد المحدد للزيارة خلال الاتصال التليفونى، مع الالتزام التام بالموعد المحدد للزيارة، وستكون مدة الزيارة المصرح بها 20 دقيقة لمرة واحدة شهرياً، ولزائر واحد لكل نزيل مع التزام الزائرين بارتداء الكمامات أثناء الزيارة وستتم مراعاة المسافة الآمنة بين الزائرين والنزلاء أثناء الزيارة.

ونوهت في حالة وجود أي شكاوى أو استفسارات، يتم الاتصال على أرقام إدارة حقوق الإنسان بقطاع السجون 25757474-25748831.

بوابات تعقيم وقياس درجة الحرارة.

وفي ظل أزمة فيروس كورونا تم تزويد كافة السجون ببوابات التعقيم وأجهزة قياس درجة الحرارة لضمان سرعة الكشف والتعقيم والتطهير لكافة العاملين والنزلاء، مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية والتدابير اللازمة للأطقم الطبية المكلفة بعمليات الكشف والتعقيم والتطهير، التي من شأنها حفظ سلامتهم وإتاحة استقبال متعلقات نزلاء السجون وتبادل الرسائل بينهم وأسرهم عقب تعقيمها، وكذا أخذ المسحات الطبية من النزلاء لإجراء التحاليل اللازمة للكشف عن أى إصابات بفيروس كورونا المستجد.

دورات تدريبية للوقاية من كورونا

نظم قطاع السجون بالتنسيق مع قطاع الأمن الوطني وقطاع نظم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات دورة تدريبية عبر تطبيق وسيلة الاتصال الإلكتروني، بشأن الوقاية من الإصابة بالأمراض المعدية داخل السجون ومكافحتها بما في ذلك فيروس كورونا، من خلال التعاون القائم بين وزارة الداخلية ومكتب الأمم المتحدة المعنى بالمخدرات والجريمة.

وتتطرق الدورة إلى منظومة التعامل مع العدوى في السجون في ضوء ما تتخذه وزارة الداخلية من إجراءات وقائية واحترازية داخل السجون، تتعلق بإجراء مسح طبى للسجناء بصفة دورية، وعمليات تعقيم وتطهير للسجون والالتزام بارتداء الكمامات الطبية.

صقل مهارات العاملين بالسجون

استهدفت الدورة التدريبية تبادل الخبرات لرفع الوعي وصقل مهارات الضباط العاملين بقطاع السجون وما لديهم من معلومات حول سُبل الوقاية من العدوى ومكافحتها، بما يمكنهم من أداء مهامهم في الحفاظ على سلامة وصحة نزلاء السجون.

يقدم قطاع السجون كافة أوجه الرعاية لنزلاء من خلال منظومة متكاملة لتقديم الخدمات الصحية والتعليمية مع تنفيذ أحدث برامج إعداد وتأهيل السجناء، مع التشديد على اتباع إجراءات الطب الوقائى داخل السجون إتساقا مع الخطة الشاملة التي أعدتها الدولة لمجابهة كورونا.

استئناف زيارات السجوناستئناف زيارات السجون

تأتي تلك الإجراءات الاحترازية والوقائية التي تنفذها وزارة الداخلية ضمن الخطة المتبعة للحفاظ على سلامة نزلاء السجون والعاملين بها بما يضمن أفضل مستويات الوقاية من فيروس 'كورونا' المستجد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً