اعلان

هل المشاركة في إعادة انتخابات الشيوخ 2020 تلغي غرامة الجولة الأولى؟.. خبراء يجيبون

انتخابات مجلس الشيوخ 2020- صورة أرشيفية
انتخابات مجلس الشيوخ 2020- صورة أرشيفية

حثت الهيئة الوطنية للانتخابات، جميع المواطنين بالنزول للإدلاء بأصواتهم فى جولة الإعادة بـ انتخابات مجلس الشيوخ 2020، مؤكدة أن الانتخاب حق وواجب ولابد من إبهار العالم على قوة مصر قيادةً وشعبا للرد على قوى الظلام.

كانت الوطنية للانتخابات، أصدرت قرارا بإحالة جميع الناخبين المتخلفين عن التصويت في انتخابات مجلس الشيوخ، التي جرت جولتها الأولى في 11 و12 أغسطس الماضي، البالغ عددهم أكثر من 52 مليون مواطن للنيابة العامة، إذ تبلغ غرامة التقاعس عن التصويت في الانتخابات 500 جنيه مصري.

'أهل مصر' تسألت هل المشاركة في جولة الإعادة بالانتخابات تلغي توقيع غرامة الجولة الأول؟

قال أيمن محفوظ الخبير القانوني، إنه من الناحية القانونية، فإن المشاركة تكون في كافة الاستحقاقات الانتخابية، لافتا أنه لا يعوض المشاركة في حدث انتخابي عدم المشاركة في حدث آخر.

وأضاف الخبير القانوني في تصريحاته لـ'أهل مصر'، أنه من حيث النظرة الواقعية للأحداث أن تطبيق عقوبة الامتناع عن المشاركة في الانتخابات هي عقوبة مستحيلة التنفيذ ومخالفة يسهل الإفلات منها بتقديم أي عذر لصراحة النص، لافتا أن هناك تصريحات صدرت من النيابة العامة رفضت تحريك الدعوي الجنائية ضد الغير مشاركين في الانتخابات.

أمرًا متروك للسلطة التقديرية

من جانبه، أوضح عمرو عبد السلام، الخبير القانوني، أن قانون مباشرة الحقوق السياسية جعلت نصوصه التشريعية من تحديد هذا الأمر، وبالتالي هو أمرًا متروك للسلطة التقديرية للجنة الوطنية العليا للإنتخابات.

أول أيام عمليات الاقتراع

وانطلق صباح اليوم الثلاثاء، أول أيام عمليات الاقتراع فى جولة الإعادة بانتخابات مجلس الشيوخ 2020 فى الداخل، التى تستمر حتى التاسعة مساءً، لحسم 26 مقعدا بالنظام الفردى فى 14 محافظة متبقية من الجولة الأولى.

وفتحت اللجان الفرعية أبوابها أمام الناخبين في الداخل للتصويت في جولة الإعادة من انتخابات مجلس الشيوخ، يخوض خلالها 52 مرشحا جولة الإعادة على 26 مقعدا بالنظام الفردى فى 14 محافظة وهى: 'الجيزة، القليوبية، بورسعيد، الإسماعيلية، المنوفية، كفر الشيخ، دمياط، بني سويف، أسيوط، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، مطروح'.

إشراف قضائي كامل

وأعلن المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، عن إجراء جولة الإعادة فى انتخابات مجلس الشيوخ وفق أعلى معايير الشفافية والنزاهة الدولية، تحت إشراف قضائي كامل، ووسط إجراءات احترازية مشددة اتخذتها الهيئة للوقاية من فيروس كورونا لحماية أطراف العملية الانتخابية.

ويمكنك الاستعلام عن لجنتك الانتخابية، ورقم اللجنة الفرعية ومكانها وعنوانها ورقمك في الكشوف الانتخابية باستخدام الرقم القومي المكون من 14 رقمًا، للإدلاء بصوتك الانتخابي في انتخابات مجلس الشيوخ، عبر موقع الهيئة الوطنية للانتخابات.

 

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً