اعلان

أبرزهم جمال الجمل وإسراء عبد الفتاح.. الإفراج عن 130 ناشطًا وصحفيًا وحقوقيًا قبل عيد الأضحى

إسراء عبد الفتاح
إسراء عبد الفتاح

قرارات إخلاء سبيل بالجُملة أصدرتها جهات التحقيق، على مدار اليوم وأمس، بحق عدد من النشطاء السياسيين وحقوقيين وصحفيين، في مقدمتهم الصحفيين إسراء عبد الفتاح ومعتز ودنان وجمال الجمل، في عدد من القضايا المتهمين فيها بنشر أخبار كاذبة وإذاعة بيانات كاذبة.

أبرز قائمة المفرج عنهم

أفرجت قوات الأمن اليوم الأحد، عن الصحفيين معتز ودنان شمس الدين ومصطفى الأعصر، والناشطة الحقوقية ماهينور المصري، نفاذا لقرار النيابة العامة الصادر بإخلاء سبيلهم على ذمة التحقيقات في اتهامهم بقضايا الانضمام لجماعة إرهابية أسست على خلاف أحكام القانون والدستور.

ألقت أجهزة الأمن القبض على ماهينور المصري بتاريخ 22 سبتمبر 2019 من أمام مقر نيابة أمن الدولة، أثناء حضورها التحقيقات مع عدد من المتهمين بصفتها محامية، على ذمة القضية رقم 488 لسنة 2019 حصر أمن الدولة العُليا، لاتهامها بالإنضمام إلى جماعة إرهابية، نشر وإذاعة أخبار كاذبة، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

بينما أجرى 'ودنان' حوارًا صحفيًا بموقع 'هاف بوست'، في 11 فبراير 2018، مع المستشار هشام جنينة، الرئيس السابق للجهاز المركزى للمحاسبات، نشر خلاله تصريحات على لسان 'جنينة'.

إسراء عبد الفتاح

كما أفرجت قوات الأمن فجر اليوم، عن الناشطة السياسية والصحفية إسراء عبد الفتاح، والكاتب الصحفي جمال الجمل، وعبد الناصر إسماعيل نائب رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، نفاذا لقرار النيابة بإخلاء سبيلهم أيضا، على ذمة قضايا دخلت ضمن قضايا الإرهاب، جرى حبسهم على ذمتها طيلة الشهور السابقة، في اتهامهم بالقضية رقم 488 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا.

كما أمرت النيابة بإخلاء سبيل الصحفي معتز ودان على ذمة القضية 441 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا، ومصطفى الأعصر على ذمة القضية 1898 لسنة 2020، وماهينور المصري على ذمة القضية 488 لسنة 2019، بالإضافة إلى إخلاء سبيل الكاتب الصحفي جمال الجمل، في اتهامه بالقضية رقم 977 لسنة 2017 حصر أمن دولة عليا المعروفة إعلاميا باسم «مكملين 2».

نشر أخبار كاذبة حول كورونا

قررت جهات التحقيق المختصة على مدار الأسبوع الجاري، إخلاء سبيل أكثر من 130 متهما، بضمان محال إقامتهم على ذمة القضايا المتهمين فيها، بدون فرض أى تدابير احترازية، ونفذت قوات الأمن قرار السلطات القضائية بعد توقيع الكشف الجنائي عليهم وعدم اتهامهم على ذمة أية قضايا أخرى، وفي مقدمة تلك القضايا أحداث مظاهرات سبتمبر 2020، ونشر أخبار كاذبة حول تفشي فيروس كورونا.

ساقت النيابة العامة لأغلب المتهمين ارتكاب جرائم مشاركة جماعة إرهابية في تحقيق أهدافها، وتلقي تمويل بغرض إرهابي، والاشتراك في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب جريمة إرهابية، وتلقي تمويل والاشتراك في اتفاق جنائي، والتجمهر واستخدام حسابات خاصة على شبكة المعلومات الدولية؛ بهدف ارتكاب جريمة معاقب عليها في القانون بهدف الإخلال بالنظام العام.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً