اعلان

احذر شماريخ العيد.. حيازة ألعاب نارية تصل عقوبتها للسجن المؤبد

ألعاب نارية تغزو الأسواق في الأعياد
ألعاب نارية تغزو الأسواق في الأعياد

نشاط ملحوظ تشهده محال تجارة وبيع الألعاب النارية والمفرقعات هذه الأيام، تزامنا مع حلول عيد الأضحى المبارك، على الرغم من الحملات الأمنية المُكثفة لرجال الأمن بالتسيق مع أجهزة الأحياء والمحليات التنفيذية في شتى المحافظات.

تشرح «أهل مصر» العقوبة القانونية، لحيازة الألعاب النارية والمفرقعات.

يقول كريم السويفي، المحامي بالنقض والخبير القانوني، إن المشرع يشدد دومًا على تجريم إحراز المفرقعات وحيازتها وصناعتها أو استيرادها، لما تشكله من خطورة على المجتمع.

أضاف الخبير القانوني في تصريحات خاصة لـ«أهل مصر» أن جميع المفرقعات تُعامل معاملة واحدة في قانون العقوبات، موضحًا أن حيازة مواد متفجرة يعادل حيازة ألعاب نارية، مشيرًا إلى أن المادة 102 (أ) من قانون العقوبات، نصت على عقوبة السجن المؤبد لكل من أحرز مفرقع أو حازها أو صنعها أو استوردها أو تدخل في تركيبها وتصنيعها كتلك التي تستخدم لإحداث صوت وانفجار شديد، دون الحصول على ترخيص بذلك.

ونوه المحامي إلى أن تقرير خبراء الأدلة الجنائية غالبًا ما يشير في قضايا المتفجرات وحيازة الأسلحة النارية، إلى أنها تكون خليطًا من البارود الأسود الذي يصنع يوميًا.

ولفت المحامي إلى صدور قرار سابق من وزير الداخلية، حمل رقم 1872 لسنة 2004، وهو القانون الذي حدد المواد التي تدخل في سياق المفرقعات، وشملت البارود الأسود، وبعض المواد التي تدخل في صناعة الصواريخ والشماريخ.

قبل أيام قليلة، نجحت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية في القبض على عنصر إجرامي بحوزته ألعاب نارية بقصد الاتجار بالشرقية، بعدما دلت تحريات الإدارة العامة لمكافحة الأسلحة والذخائر غير المرخصة إلى اتجار المتهم في الألعاب النارية والشماريخ.

ضبط رجال المباحث بحوزة المتهم 357 قطعة ألعاب نارية، ومبلغ مالي، وهاتف محمول وفردين خرطوش، اعترف بحيازته للمضبوطات بقصد الاتجار والمبلغ المالي من متحصلات البيع والهاتف المحمول للاتصال بعملائه

في الوادي الجديد، تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط سيارة محملة بـ 275 كرتونة بداخلها مستلزمات طبية مختلفة الأنواع مجهولة المصدر وغير خالصة الرسوم الجمركية – 5 كرتونة بداخلها ألعاب نارية بإجمالي 900 قطعة مختلف الأنواع والأحجام.

أقر قائد السيارة، صاحب المضبوطات، بأنها تخص أحد المتهمين في أسوان، اتفق مع مالك السيارة على نقلها من مخازن كائنة بدائرة الخارجة بالوادي الجديد ملك 3 متهمين، لنقل المضبوطات إلى محافظة الجيزة وتسليمها له.

نجح رجال المباحث في ضبط إثنين من مالكي المخازن، وأضافا بأن المضبوطات مهربة، تباشر النيابة العامة التحقيق.

قبل أسابيع قليلة، نجحت الأجهزة الأمنية بالقاهرة في ضبط ضبط كمية كبيرة من الألعاب النارية بحوزة اثنين متهمين، بقصد الاتجار فيها، وذلك في إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها لاسيما ضبط حائزى ومتاجرى الألعاب النارية.

توصلت معلومات وتحريات الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة، إلى قيام مدير مكتبة بمنطقة الخصوص وآخر، بمزاولة نشاط إجرامى بحيازة وتجميع كميات من الألعاب النارية المهربة جمركياً والمحظور إستيرادها أو تداولها بالأسواق لطرحها للجمهور وتحقيق أرباح غير مشروعة .

أكدت التحريات صحة المعلومات، وداهمت قوة أمنية مخزن سري، عثر بداخله على 270000 قطعة ألعاب نارية مختلفة الأنواع، مجهولة المصدر، محظور تداولها بالأسواق، أقر المتهمان بحيازتهما للمضبوطات بقصد الإتجار فيها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً