اعلان

احتجاز شيرين عبد الوهاب في مستشفى نفسي.. هل يعاقب القانون شقيقها؟ (تفاصيل)

شيرين عبد الوهاب - أرشيفية
شيرين عبد الوهاب - أرشيفية

تواصل النيابة العامة تحقيقاتها في البلاغ المقدم من محامي الفنانة شيرين عبد الوهاب، والذي يتهم شقيقها وآخرين بالتهجم عليها داخل مسكنهـا، واصطحابها لأحد مستشفيات الصحة النفسية، لإدخالها به عنوةً، على إثر خلافات بينهما.

قدم محامي شيرين عبد الوهاب، صـورة ضوئية تحمل رقم الملف الطبي بإسم موكلته، منسوب صدوره إلى ذات المستشفى، سألت النيابة العامة مدير المستشفى والمدير الفني الطبي به، وتناقضت شهادتهما مع ما مضمون البلاغ.

استطلعت «أهل مصر» رأى خبير قانوني حول قيام شقيق الفنانة شيرين بحجزها داخل مستشفى للصحة النفسية.

قال المحامي بالنقض والخبير القانوني، عبد الحميد رحيم، إن حجز «شيرين» للعلاج من الإدمان أو المرض النفسي صحيح قانونًا، مشيرا أن ذلك يتوافق مع نص المادة 13 من القانون 210 لسنة 2020 الصادر بتعديل بعض أحكام قانون رعاية المريض النفسي بالقانون رقم 71 لسنة 2009، والتي تنص على جواز إدخال أي شخص إلزاميا للعلاج بإحدى منشآت الصحة النفسية بموافقة الطبيب النفسي، وذلك عند وجود علامات واضحة تدل علي وجود مرض نفسي شديد يتطلب علاجه دخول المريض إحدى منشآت الصحة النفسية للعلاج.

رأى القانون

أشار «رحيم» في تصريحات لـ«أهل مصر» إلى أن ذلك يستوجب أيضًا في حال احتمال تدهور شديد ووشيك للحالة المرضية النفسية، وإذا كانت أعراض المرض النفسي تمثل تهديدًا جديًا ووشيكًا لسلامة أو صحة أو حياة المريض أو سلامة وصحة وحياة الآخرين، فلا مانع من احتجاز المريض داخل مستشفى للعلاج النفسي.

لفت الخبير القانوني إلى أنه تطرق في وقت مضى، لهذا الأمر بالنص القانوني، بعدما أنذر الزوج بعرض نفسه على مستشفى الأمراض النفسية، طبقا لنص المادة 13 من القانون 210 لسنة 2020 الصادر بتعديل بعض أحكام قانون رعاية المريض النفسي بالقانون 71 لسنة 2009.

موافقة كتابية من أسرة المريض

يرى المحامي بالنقض، عبد الحميد رحيم، أنه يجوز بطلب كتابي من أقارب المريض حتى الدرجة الثانية إدخال المريض أحد دور الرعاية الصحية للعلاج طبقًا لنص المادة 14من ذات القانون، فمن حق أسرة شيرين أن تدخلها الزاميًا طبقا للقانون للعلاج من الإدمان أو المرض النفسي، ولا يعد في ذلك مخالفًا للقانون بل تعاقب دار الرعاية الصحية في حالة إخراجها بدون إتمام العلاج إلا بموافقة كتابية من أسرتها.

رفقا بـ شيرين

علقت المخرجة بتول عرفة، عبر حسابها الرسمي بموقع تويتر، على الأزمة التي تمر بها الفنانة شيرين عبدالوهاب هذه الفترة.

وكتبت بتول: 'رفقا بـ شيرين وبناتها، نفسي قبل ما أي حد يكتب بوست أو كلمة عن شيرين الفترة القادمة يفكر لحظة في بناتها، كل كلمة بتكتب ممكن تكون بالنسبة لك عادية بس بتدمر نفسية بنات صغيرة لسه شخصيتهم بتتكون'.

وتابعت: 'مفيش حد معصوم من الخطأ، واضح إنها فترة صعبة في حياتها، سيبوها تتعلم وتطلع منها بهدوء وسلام نفسي'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً