اعلان

هبة حمدي: "قانون 10 لسنة 2018" ينصف ذوي الهمم بعد سنوات التهميش

هبة حمدي
هبة حمدي
كتب : أهل مصر

كشفت هبة حمدي، الكاتبة الصحفية عن تنوع المبادرات الرئاسية والحكومية والتشريعات لدعم ذوي الهمم، فضلا عن الاحتفال السنوي الذي يعقده الرئيس السيسي دعما لأصحاب الاحتياجات الخاصة، في شهر ديسمبر من كل عام تزامنا مع اليوم العالمي لذوي الهمم؛ مشيرة إلي أن إلغاء الاحتفال هذا العام كان بسبب انعقاد الانتخابات الرئاسية في نفس الموعد، ولكن عام 2023 يعتبر عام إنصاف ذوي الإعاقة.

هبة حمدي هبة حمدي

وأضافت أن القانون رقم 10 لسنة 2018 أحدث طفرة في حياة ذوي الهمم حيث خصص الرئيس عام 2018 ليكون عاما لأصحاب الهمم؛ موضحة أن هذا القانون يشمل مناقشة كافة شؤون ذوي الاحتياجات ومشاكلهم بعد سنوات من الإهمال، سواء مشكلات تعليمية أو عملية أو قطاعات مثل الصحة والرياضة والحماية الاجتماعية.

ولفتت هبة إلي أنها تحدثت مع عدد من الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة الذين سبق لهم حضور الاحتفالية السنوية الرئاسية، وقد أعربوا عن شعورهم بأن لهم (ضهر) في الدنيا، وذلك بعد عقود من التهميش.

وأضافت أن صندوق قادرون باختلاف يعد من الإنجازات المهمة التي يجب الإشارة لها حيث تم تخصيص 1.1 مليار جنيه لدعم هذا الصندوق، فضلا عن تخصيص 7 مقاعد لهم في مجلس النواب ولأول مرة، حتي يجدون من يتحدث باسمهم ويعرض مشاكلهم.

وأشارت هبة حمدي إلى أنه لا يمكن أن نغفل الحديث عن بطاقة الخدمات المتكاملة وإصدار مليون و600 ألف واحدة منها، لدعم كل معاق وذلك طبقا لبيانات وزارة التضامن الاجتماعي؛ آملة في إصدار المزيد من البطاقات حيث أن عدد ذوي الإعاقة في مصر يقترب من 12 مليون شخص.

جاء ذلك على هامش حديثها لبرنامج شباب 2030 باذاعة الشباب والرياضة 108 مع الإعلامية رضا الكرداوي، عن الإنجازات التي قدمتها الدولة المصرية للأشخاص من ذوي الإعاقة عام 2023، وعلي مدار العشر سنوات السابقة بشكل عام.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة