اعلان

معرض الكتاب 2020.. نزهة عائلية متكاملة وأنشطة متنوعة للأطفال

معرض الكتاب
معرض الكتاب
كتب : أ ش أ

لم يعد معرض القاهرة الدولي للكتاب محل اهتمام الشباب والكبار فحسب، بل أصبح في حلته الجديدة، وجهة مفضلة للأسرة كلها، بعد النقلة النوعية التي حظى بها من كافة الجوانب، ليس فقط بنقله إلى مركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس بدلا من مقره السابق بمدينة نصر، بل باهتمام الدولة بجميع مستوياتها بالحدث الأبرز ثقافيا في الشرق الأوسط.

وكان للأسرة المصرية النصيب الأوفر من هذا الاهتمام، وهو ما تجلى في تحول المعرض من مكان لشراء الكتب إلى نزهة عائلية للأسر في المقام الأول، وذلك بعد أن حرص منظمو المعرض على توفير احتياجات الأسر والأطفال داخل أروقة المعرض في دورته الحالية.

حيث يوجد ركن (الورش الفنية) للأطفال، الذي يشتمل على فعاليات خاصة بالرسم والتلوين على الخزف، وتدوير المخلفات البيئية ورسم أقنعة أفريقية، وجداريات وحرف فرعونية وتصنيع العرائس المختلفة كالأراجوز وعرائس المسرح.

وحرص منظمو المعرض على توفير ركن "الورش التفاعلية" للأطفال، والذي يشتمل على ورش الدمج بالاشتراك مع المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، وورشة اصنع "لعبتك بنفسك"، وصناعة الأراجوز، و"كيف تكتب سيناريو" بالاشتراك مع المركز القومي لثقافة الطفل، فضلا عن ورشة الرسوم المتحركة.

كما يضم معرض الكتاب هذا العام ركن "الفنون القولية"، الذي يشتمل على الكثير من الورش التثقيفية والترفيهية والتاريخية، فضلا عن الكثير من حفلات التوقيع لمجموعات مميزة من كتب الأطفال.

كما يتم بشكل يومي إقامة أنشطة خاصة للأطفال، في الجناح المخصص لهم، الذي يوجد في صالة 3، ويضم مسرحا للطفل ويقدم عروضا لعرائس الماريونيت، كما توجد أماكن لورش الرسم و"القص واللزق بالورق"، والحكي، بالإضافة إلى مكان للندوات التثقيفية للنشء.

وتأكيدا على اهتمام مؤسسات الدولة بالطفل، خصص جناح الأزهر الشريف ركنا للأطفال بداخله، ترسيخا لقيم الاهتمام بالنشء، حيث تتواجد ورش رسم وصلصال ورسم على الوجه والحكي، فضلا عن عرض بعض المسلسلات الكرتونية للأطفال.

كما يقدم جناح "مصر للطيران" بمعرض القاهرة الدولي للكتاب تجربة للأطفال للسفر والطيران، حيث تم تصميم هيكل على شكل طائرة من الداخل، ويتم منح الأطفال من سن 5 إلى 13 سنة، نموذجا لجواز السفر، ثم الدخول الى الطائرة، لعمل معايشة كاملة لتجربة السفر بالطيارة، لمدة دقائق يتعرف من خلالها الطفل عن كيفية ربط حزام الأمان وكيفية الاستعداد لهبوط وإقلاع الطائرة.

وتأكيدا على مبدأ إسعاد الأطفال الذين يحتاجون دوما للعب والحركة .. خصص معرض القاهرة الدولي للكتاب أماكن للعب الأطفال متواجدة على جانبي سور البوابات الرئيسية لمركز مصر للمعارض، للتنزه والترفيه عن الأطفال فيها، ما يجعل معرض الكتاب في حلته الجديدة نزهة كاملة للأسر المصرية، وجاذبا لكافة الفئات العمرية من الأطفال والشباب والكبار، بعد أن تحول من مكان لبيع الكتب إلى مهرجان ترفيهي تثقيفي علمي تربوي متكامل.

كما قامت إدارة المعرض بتجميع دور النشر الخاصة بالكتب التعليمية المدرسية في صالة "الكتاب التعليمي" (صالة 5) بجوار المسرح والسينما، وذلك تسهيلاً على أولياء الأمور من زوار المعرض.

وقالت وليدة رضا مصطفى مدير عام منافذ البيع بالهيئة العامة المصرية للكتاب - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط - إن مشاركة الأسر هذه الدورة للمعرض فعالة جدا، لافتة إلى اهتمام وحرص الهيئة العامة للكتاب على توفير صرح ثقافي متكامل يضم كافة الفئات العمرية داخل المعرض.

وأشارت إلى تميز الدورة الحالية عن الدورات السابقة بالإعداد المبكر والجيد، وتوفير التواصل الإلكتروني من خلال طرح تطبيق "معرض الكتاب" لتسهيل التواصل بين كافة المكونات من منظمين وزائرين وضيوف، فضلا عن التجديدات التي اهتمت بالأطفال، لضمان جذب الأسر المصرية لقضاء يوم متكامل داخل أروقة المعرض.

وتقام الدورة الـ 51 من معرض القاهرة الدولي للكتاب بمشاركة 40 دولة وتحل عليها دولة السنغال كضيف شرف، وتم اختيار الدكتور جمال حمدان شخصية هذا العام، وتضم 808 أجنحة عرض و900 دار نشر، بالإضافة إلى 41 مكتبة من سور الأزبكية، كما تحتضن 3502 فعالية ثقافية وفنية متنوعة، ولأول مرة يتم إطلاق تطبيق إلكتروني يسهم في التيسير على الزائرين لمعرفة أماكن دور النشر وما تعرضه من الإصدارات بجميع بياناتها والفعاليات المصاحبة ومواعيدها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً