اعلان

جهود شركات الاتصالات تتواصل داخل العشوائيات.. والطرق أزمة تواجه عملية التطوير

تكنولوجيا الاتصالات
تكنولوجيا الاتصالات
كتب : أهل مصر

قالت مصادر بالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات إن انتشار العشوائيات وعدم تخطيط المدن أحد أسباب بطئ شبكة الإنترنت في مصر والذي يعود لسوء حالة البنية التكنولوجية.

وأشارت المصادر إلى أن قوة وسرعة الإنترنت ستظهر في العاصمة الإدارية الجديدة والمناطق والمدن المخططة ببنية تكنولوجية جيدة، كما أنه تم تجهيز سنترالات جديدة للإنترنت مع وضع خطط إحلال وتجديد.

وكشفت المصادر أن الجهاز ليس له سلطة على أي جهة من الجهات، مشددين على وجوب تطوير الطرق قبل وضع (الشبكات)، وأنه بعد تطوير الطرق سيتم تطوير الخدمة.

وتظهر مشكلات ضعف شبكات المحمول ببعض الطرق البعيدة مثل طريق حلايب وشلاتين وسوء الخدمة على طرق "برانيس - حلايب" و"برانيس أسوان" عدم وجود شبكة على بعض الطرق الرئيسية.

وحول تغطية المدن الجديدة والطرق السريعة، كشفت المصادر عن قيام جهاز تنظيم الاتصالات مؤخرًا بطرح مناقصة على شركات المحمول لتغطية بعض طرق الصعيد بتمويل من صندوق الخدمة الشاملة بالجهاز، مضيفًا أن الحيز الترقيمى الحالي يكفي حتي مليار خط محمول وبالتالي لا نية لطرح آخر جديد، متوقعة إنشاء شركة متخصصة فى مجال تدشين أبراج المحمول تتقدم للحصول على رخصة من الجهاز للوفاء بهذا المطلب .

وشددت المصادر على جهود الجهاز فى مساعدة شركات المحمول فى الحصول على تراخيص إنشاء أبراج جديدة وتذليل معوقات ذلك بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية والمحافظات من أجل رفع كفاءة الخدمات المقدمة.

وافتتحت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات العام الماضي المركز القومي لقياس جودة خدمات الاتصالات في الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات باستثمارات 50 مليون جنيه ، وتم الاستعانة بشركة Rohde&Schwarz الألمانية فى تنفيذ قياسات الجودة بدعم من خبراتها بدول أخري منها بريطانيا وإيطاليا والبحرين والسعودية ونيجيريا .

قياس جودة خدمات الاتصالات فى 81 منطقة على مستوي الجمهورية بواسطة السيارات المتنقلة مقارنة بنحو 40 تقريبا.

ووضعت الشركة «المصرية للاتصالات» خطة عمل متكاملة، لتطوير البنية التحتية، على مستوى جميع محافظات الجمهورية، من خلال تطوير وتوسيع كلا من الشبكة الدولية والشبكة الرئيسية وشبكات التراسل وكذلك الشبكة الفقرية، كما ارتكزت الخطة، على التوسع بقوة في نشر وحدات التجميع الذكية MSAN، وكابلات الألياف الضوئية، وذلك بالتوازي مع رفع كفاءة الشبكة الأرضية لجميع العملاء الحاليين تدريجيا.

وأطلقت الشركة "المصرية للاتصالات" خطة عمل مكثفة لضغط زمن تنفيذ مشروع تطوير كفاءة البنية التحتية، وتحسين الشبكات لعامين بدلاَ من أربعة أعوام، للانتهاء منه في 2020، حيث رصدت الشركة استثمارات بنحو 17 مليار جنيه لعامي 2019 و2020، بالإضافة إلى الاستثمارات التي تم ضخها بالفعل والمقدرة بقيمة 26 مليار جنيه خلال السنوات الخمس الماضية، ليبلغ إجمالي الاستثمارات 43 مليار جنيه منذ عام 2014.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«شرف ليا ولكن».. رمضان صبحي يكشف موقفه من الانضمام للأهلي أو الزمالك في الصيف (فيديو)