اعلان

التفاصيل الكاملة لخطة تطوير وإعادة استغلال مجمع التحرير بعد نقل ملكيته (س.و.ج)

تطوير مجمع التحرير
تطوير مجمع التحرير
كتب : مي طارق

تستهدف الحكومة تحقيق الاستفادة القصوى وتعظيم دور أصول الدولة المستغلة وغير المستغلة، والتي من ضمنها تطوير مجمع التحرير وإعادة استغلاله بما يرفع كفاءته بشكل استثماري عقب إخلائه بشكل كامل ونق أعماله إلى العاصمة الإدارية، خاصة بعد انتقال ملكيته إلى صندوق مصر السيادي، من أجل بحث الفرص الاستثمارية المناسبة بالتعاون مع عدد من الوزارات المختصة ، وذلك في إطار أهداف و رؤية التنمية الاقتصادية والمستدامة لعام 2030 .

مجمع التحرير عبارة عن مبنى إداري لإدارات حكومية مختلفة، والذي يتكون من 14 دورًا، وكانت تكلفة إنشائه قرابة 2 مليون جنيه، وقد تم بناؤه على يد المهندس محمد كمال إسماعيل عام 1951، على مساحة 28 ألف مترا، وارتفاعه 55 مترًا وبه 1356 حجرة، ويتميز بالصالات الواسعة والمناور والنوافذ العديدة والممرات الكثيرة بكل دور.

ويرصد "أهل مصر" التفاصيل الكاملة عن تطوير واستغلال مبني مجمع التحرير قبل طرح كراسات الشروط، من خلال الإجابة على بعض الأسئلة المطروحة، وذلك لإطلاع قرائها على كل ما يريد معرفته، ونستعرضها خلال التقرير التالي:

ما أهداف تطوير واستغلال مجمع التحرير؟

يستهدف تطوير المجمع إلى توسيع قاعدة الفرص الاستثمارية المتاحة، وإتاحة تطويره من خلال تنويع مصادر التمويل لزيادة تنافسية وإنتاجية الاقتصاد وتحديد أهداف التنمية الاقتصادية الشاملة والمستدامة.

متى تطرح كراسات الشروط لعملية تطوير المجمع؟

تقوم وزارة التخطيط ببحث إعادة استغلال مجمع التحرير بعد إخلائه سوف تطرح كراسة الشروط الخاصة بعملية تطويره وفقا لما تستهدفه علي المستثمرين، قبل نهاية النصف الأول من 2021.

ماذا عن خطة إخلاء مجمع التحرير؟

تتضمن خطة إخلاء مبنى مجمع التحرير التنسيق مع محافظة القاهرة والوزارات والجهات الحكومية التي كانت تشغل المجمع، و يبلغ عددها حوالى 27 جهة، بهدف ضرورة سرعة إخلاء المبنى وتجهيزه لاستقبال المستثمرين والمطورين الذين سيشاركون في تنفيذ مخططات التطوير.

ما هي المحاور التي ترتكز عليها عملية التطوير؟

يرتكز استغلال مجمع التحرير على ثلاثة محاور، تشمل دراسة مشاركة شركات في الإدارة لبدء الاستثمار في المجمع، بجانب الحوار مع عدد من المستثمرين فى القطاع العقارى والسياحي إضافة إلى مناقشات مع ثلاث مجموعات من الفنادق العالمية لوضع رؤية لتطوير المجمع.

أين يقع مجمع التحرير؟

يمثل مجمع التحرير منطقة جذب قوية للمكاتب والشركات ويرجع ذلك إلى موقعه الوسطى بقلب القاهرة ما بين شرق وغرب العاصمة.

ماذا عن العروض المقدمة لتطوير المجمع؟

جاري بحث العروض المقدمة للصندوق بشأن إعادة استغلال مجمع التحرير من جانب بعض المستثمرين ودراسة هذه العروض الفنية والمالية، ومناقشة المستثمرين المتقدمين بعروضهم أو غيرهم تمهيداً للوصول إلى أفضل عرض.

ما خطة استغلال مجمع التحرير؟

تتلخص خطة استغلال مجمع التحرير في تحويله لمبنى متعدد الوظائف والأغراض يشمل أنشطة سياحية وتجارية وثقافية متنوعة.

هل هناك شركات أبدت استعدادها للتطوير؟

هناك شركة أمريكية قامت بتطوير أحد المولات الضخمة بالمملكة العربية السعودية هى من أبدت استعدادها للاستثمار فى تطوير مبنى مجمع التحرير.

ماذا عن ملكية مجمع التحرير؟

تم نقل ملكية مجمع التحرير للصندوق السيادى خلال الربع الأخير من العام الماضي 2020.

ما هي الخطة الزمنية لتطوير مجمع التحرير؟

الخطة الزمنية المقترحة لتطوير مجمع التحرير، وخطوات التنفيذ سوف يتم تحديتها وفقًا الدراسات التي أجريت من قبل عدد من المكاتب الاستشارية الدولية لوضع التصورات الخاصة بأفضل الاستخدامات المقترحة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة