اعلان

خبير اقتصادي: الدولة المصرية نجحت فى توفير احتياطي من السلع الأساسية

 خالد الشافعي الخبير الاقتصادي
خالد الشافعي الخبير الاقتصادي

شهد شهر يونيو الحالى ارتفاعًا بمعدل التضخم الشهرى يقدر بـ0.3%، ويرى الدكتور خالد الشافعى الخبير الاقتصادي، أنه لا بد أن نفرق بين معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية ومعدل التضخم الشهري.

التضخم الشهرى لا يقلق

وأوضح الشافعي فى تصريح خاص لـ'أهل مصر'، أنه خلال شهر يونيو 2021 ارتفع المعدل السنوي إلى 5.3% مقابل 4.9% في مايو الماضي ومعدل التضخم الشهري للتضخم ارتفع بنسبة 0.3% عن شهر مايو الماضي، وهو مؤشر لا يوجد أية قلق منه ويعود إلى ارتفاع طفيف في بعض السلع.

ارتفاع معدل التضخم الشهرى

الدولة المصرية نجحت فى توفير احتياطي السلع

وأضاف الشافعي أن مصر تعمل دائما على توفير احتياطي سلعي بجانب السلعة الاساسية ، والتي يصل الاحتياطي الخاص بها الى 8 أشهر من السلع الرئيسية والأساسية ولكن كافة السلع بما فيها المحاصيل والخضروات الطازجة والفواكه والزيوت وكافة الأنواع.

وأكد الخبير الاقتصادي أن الدولة المصرية في تأمين احتياجات البلاد من الاستيراد خاصة القمح وكافة السلع التي يحتاجها المواطنين بشكل يومي، مما ينتج عنه استقرار أسعار كافة السلع الرئيسية، حتى مع زيادة التضخم بصورة طفيفة إلا أن السلع الأساسية لم تشهد أية ارتفاعات كبيرة.

السوق يشهد حالة من الاستقرار والارتفاعات طفيفة لبعض السلع

وأشار إلى أن حركة أسعار السلع ترتبط بخامات الإنتاج وهى تشهد استقرارًا ملحوظًا الفترة الحالية من خلال قيام الدولة بالعمل على عدة مسارات ساهمت في توفير العملة الصعبة، والذي من شأنه الإسهام في ضبط أية ارتفاعات للسلع، موضحًا أن مؤشر حركة السلع يكشف أن السوق مستقر ولا يوجد زيادات تذكر إلا في بعض السلع وربما زيادات غير ملحوظة للمستهلك في سلع أخرى غير رئيسية.

واختتم الشافعي أن الدولة عملت على ضخ السلع بكميات كبيرة من أجل استقرار الأسواق، والعمل على مشروعات الإنتاج الزراعي التي قامت بها مصر والتي سعت بها إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي بل الاتجاه للتصدير.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
كل يوم تسريب.. هل انتصر شاومينج على خطط "التعليم" لتأمين الامتحانات؟