اعلان

التجارة الداخلية: بدء التداول ببورصة السلع المصرية في الربع الأول من 2022

وزارة التموين
وزارة التموين
كتب : وكالات

قال إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن الحكومة تستهدف بدء التداول ببورصة السلع المصرية في الربع الأول من العام المقبل.

وأكد إبراهيم عشماوي، اليوم الاثنين، أنه تم الانتهاء من تأسيس البورصة في إطار خطة الدولة لتنمية التجارة الداخلية، لافتًا إلى أن بدء تداول في أي بورصة سلعية يتراوح من 3 إلى 4 سنوات.

قواعد البيانات أساس تدشين بورصة السلع

وأضاف، أنه سيتم عقد توأمة مع بورصة سلع بيلاروسيا للاستفادة من خبراتها في قواعد البيانات، واشتراطات العضوية في البورصة السلعية، وكذلك نسب العمولة في حجم التداول واشتراطات تسجيل الشركات.

وأوضح عشماوي، أن بورصة سلع بيلاروسيا يبلغ حجم تعاملاتها نحو 2.3 مليار دولار سنويًا، وتشترك بها عدة آلاف من الشركات.

ونوه، بأن البورصة السلعية ليست بورصة سلع زراعية فقط وإنما سيكون هناك سلع أخرى، لافتًا إلى أنه جار دراسة السلع التى سيتم تداولها كالحديد، والقطن والذهب والحبوب والدواجن المجمدة، والسكر.

خصائص وحدات بورصة السلع

وبين، أن السلع التى سيتم تداولها بالبورصة السلعية لابد أن تكون بضاعة حاضرة صنف عين قابلة للتخزين، وسيتم التأمين على البضاعة، كما أنه يشترط للشركات المقيدة أن تكون حسنة السمعة وذات ملائمة مالية وحجم تعاملات قوي.

وشدد عشماوي أن البورصة السلعية ستشجع صغار التجار على دخول ضمن منظومة التجارة المنظمة، مما سينعكس على أسعار السلع لصالح المستهلك والمنتج خاصة مع تقليل حلقات تداول السلع بين الوسطاء.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً