اعلان

خبير يكشف تأثير ارتفاع أسعار الغاز على البورصة المصرية خلال 2021

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال محمد عطا مدير التداول بشركة "يونيفرسال" لتداول الأوراق المالية، إن العالم شهد ارتفاعا كبيرا في أسعار الطاقة خاصة مع بداية الربع الثالث من العام الجاري وكان النصيب الأكبر من ارتفاع الطاقة للغاز عالميا.

وأوضح "عطا" في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، أن ذلك نظرا لارتفاع الطلب عليه وخاصة بعد تعافى الاقتصاد العالمي بعد اختفاء حدة جائحة كورونا وكذلك بسبب الشتاء الذي يمر به دول أوروبا، مما أدى لارتفاع الطلب على الغاز عالميا.

وأضاف الخبير الاقتصادي، أن ارتفاع سعر الغاز عالميا هذا العام بلغ نحو 100% من سعره تقريبا، حيث صعدت اسعار الغاز منذ عام جائحة كورونا من 2.5 دولار مسجلا نحو 6.4 دولار، موضحا أن ذلك أثر على أداء بعض قطاعات البورصة المصرية سلبا و إيجابا في ظل هذا الارتفاع.

وأشار إلى أنه من أبرز الشركات المستفيدة بالسوق المصري من ارتفاع أسعار الغاز، هي الشركات المتخصصة في توصيل الغاز للمنازل والأنشطة التجارية وهي غاز مصر والقابضة الكويتية، ومن أكثر الشركات المتضررة من ارتفاع أسعار الغاز عالميا، ومن المتوقع أن تؤثر عليها بالسلب شركات الصناعات الكثيفة التي تعمل بالغاز مثل صناعة الأسمدة والسيراميك والطوب، نظرا لارتفاع تكلفة الغاز المستخدم وخاصة بعد تحويل المصانع لاستخدامه بدلا من المازوت.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً