اعلان

3 أسبار وراء ارتفاع الليرة التركية.. والإجراءات الحكومية والودائع في البنوك الأبرز

الليرة التركية
الليرة التركية
كتب : أهل مصر

بدأت الليرة التركية رحلة خفض الفائدة في سبتمبر، والتي أسفرت عن 4 تخفيضات بإجمالي 500 نقطة أساس، بواقع 200 نقطة في سبتمبر و100 نقطة في أكتوبر ونوفمبر وديسمبر.

وتتداول الليرة التركية بنهاية تعاملات الأسبوع الماضي عند مستويات 16 نوفمبر الماضي، أي أن الليرة التركية قد محت خسائر خفضين متتاليين حدثا في نوفمبر وديسمبر.

إجراءات عاجلة

عقب الانهيارات التاريخية لليرة التركية أمام الدولار، اتخذ الحكومة التركية العديد من الإجراءات والقرارات مطلع الأسبوع الماضي، وبينما كانت الليرة التركية في طريقها إلى مستويات الـ 20 ليرة/ دولار بعد قرار خفض الفائدة جنبا إلى جنب مع ارتفاعات قياسية في معدلات التضخم، أعلن الرئيس التركي عن خطة إنقاذ عاجل.

ارتفاعات متتالية

وتحولت الليرة التركية من انخفاض 11% إلى ارتفاع 20%، وسجلت الليرة التركية 5 ارتفاعات متتالية خلال جلسات الأسبوع الماضي، وارتفعت الليرة من أدنى مستوياتها يوم الإثنين الماضي عند 18.3674 ليرة / دولار، وصولا إلى مستويات 10.6480 ليرة دولار بنسبة 42%، والي يعد ارتفاع قياسي خلال أسبوع.

ونجحت الليرة التركية في تعويض خفض 200 نقطة أساس.

وخفض المركزي التركي أسعار الفائدة معدلات الفائدة من سبتمبر وحتى منتصف ديسمبر الجاري نحو 500 نقطة أساس، بواقع 200 نقطة في سبتمبر و100 نقطة خلال أكتوبر ونوفمبر وديسمبر.

ارتفاع ودائع الليرة التركية

ارتفعت الودائع بالليرة بمقدار 23.8 مليار ليرة ما يعادل 2.26 مليار دولار منذ إعلان الحكومة عن أداة جديدة لدعم العملة الوطنية أمام تقلبات سعر الصرف الأجنبي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً