اعلان

رئيس «مستثمري بدر» يوضح تأثير رفع سعر الدولار الجمركي على تكاليف المنتج النهائي

بهاء العادلي رئيس مستثمري بدر
بهاء العادلي رئيس مستثمري بدر
كتب : مي طارق

علق المهندس بهاء العادلي، عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، رئيس جمعية مستثمري مدينة بدر الصناعية، على قرار رفع سعر الدولار الجمركي إلى 17 جنيهًا بدلًا من 16 جنيهًا، بداية من اليوم 1 مايو وحتى 30 مايو الجاري.

وأضاف العادلي في تصريحات خاصة لـ « أهل مصر »، أن ارتفاع سعر الدولار الجمركي سيؤثر بالسلب على أسعار السلع التي يتم استيرادها من الخارج، مشيرًا إلى أن عدم استقرار سعر الدولار بصفة عامة سينعكس مردوده على أسعار المنتج النهائي للمستهلك.

وأوضح رئيس جمعية مستثمري مدينة بدر، أن هناك العديد من العوامل الأخرى التي تزيد من التكاليف العملية الصناعية، حيث لا يقتصر الأمر على سعر الدولار الجمركي فقط، مشيرًا إلى أن أسعار الشحن شهدت حالة من ارتفاع بنسبة تصل إلى 400%، منذ الحرب الروسية الأوكرانية وما يتبعها من التداعيات الناجمة عنها على حركة الإنتاج المحلي، بسبب صعوبة سلاسل التوريد من الخارج.

وأشار العادلي، إلى أن زيادة أسعار المواد الخام ومستلزمات الإنتاج ساهمت في كثرة التكاليف على المصنعين، وتقدر نسبة الزيادة إلى 200%على بعض المكونات الإنتاج، ما نتج عنه ارتفاع أسعار بعض المنتجات لأكثر من 50% داخل الأسواق، مؤكدًا أن توقف فتح الاعتمادات المستندية ساعد على عدم توافر المنتجات المستوردة وخفض الإنتاج المحلي.

جدير بالذكر، أصدر الدكتور محمد معيط وزير المالية قرار في منشور رقم 57 لسنة 2022 الخاص بأسعار صرف العملات الأجنبية الجديدة والذي سيتم العمل بها فى المنافذ الجمركية من يوم 1 مايو 2022 حتى 31 مايو 2022 وتضمن رفع سعر الدولار الجمركي الى17 جنيها من 16 جنيها .

WhatsApp
Telegram