اعلان

خبير: معامل ومحطات الإسالة وشبكة نقل الغاز تجعل مصر من أهم القوى البترولية

محمد راشد خبير اقتصادي
محمد راشد خبير اقتصادي

قال د.محمد راشد أستاذ الاقتصاد بجامعة بنى سويف، إن مصر تلعب دورا أساسيا فى منطقة المتوسط في ظل التوترات الجيوسياسية التى يشهدها العالم، حيث أصبحت من أهم الدول التى تتجه إليها أوربا لسد احتياجاتها من الغاز الطبيعى بعد أزمتها مع روسيا.

وأوضح راشد، أن مصر تحتل الآن المركز الثانى في شمال إفريقيا والشرق الأوسط فى إنتاج الغاز الطبيعى، والرابع عشر عالمياَ فى إنتاج الغاز الطبيعى في عام 2020.

وأضاف: نجحت مصر فى تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى منذ عام 2018 لتتحول من دولة مستوردة إلى دولة مكتفية ذاتيا لا تحتاج إلى استيراد الغاز الطبيعى لتبدا مرحلة جديدة حاليا وهى تصدير الغاز الطبيعى والمسال، مستخدمة قوة بنيتها التحتية المتمثلة فى معامل ومحطات الإسالة المصرية "إدكو ودمياط" وشبكة خطوط الغاز التى تعد من أهم القوى البترولية، ونتيجة لذلك شهدت صادرات الغاز الطبيعى ارتفاعا ملحوظا خلال هذا العام الجاري بالمقارنة بالعام السابق.

وأشاد بجهود وزارة البترول التى عملت بدعم من القيادة السياسية لزيادة معدل إنتاج الغاز لتصل إلى 342 مليون طن غاز طبيعي، لتبلغ معدلات الإنتاج من الغاز العام الحالي 2022 من 6 إلى 8 مليارات قدم مكعب يوميا.

وكانت تقارير حكومية كشفت ارتفاع قيمة صادرات مصر من الغاز الطبيعي والمسال خلال أول أربعة أشهر من العام الجاري2022بنسبة 98% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي لتصل إلى 3.892 مليار دولار، وحسب البيانات فإن قيمة صادرات مصر من الغاز الطبيعي زادت خلال العام 2021 بنسبة 768.2% لتصل إلى 3.959 مليار دولار مقابل 456 مليون دولار خلال العام 2020.

وتوقع أستاذ الاقتصاد ارتفاع أسعار الغاز الطبيعى فى ظل استمرار الحرب الروسة الأوكرانية، ومع بدء موسم الشتاء بأوربا حيث تزداد حاجة القارة الأوربية للغاز الطبيعى من أجل التدفئة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً