اعلان

عقوبات الإمتناع عن إخلاء العقارات الآيلة للسقوط ومتي يتم الإعفاء من سداد الإيجار؟

العقارات الآيلة للسقوط
العقارات الآيلة للسقوط

يتسائل الكثير حول العديد من الأسئلة واسعة الإنتشار بشأن العقارات الآيلة للسقوط، حيث أن العقارات الآيلة للسقوط تعتبر واحدة من أهم المشكلات التي يواجهها سكان هذه المباني، والتي يمكن أن يتخطى عمرها مئات السنوات، وهذا هو العامل الأكبر لإصابة تلك المباني بالتهالك والإنهيار، وهو ما يسبب خسائر جسدية وفقد العديد من الأرواح البشرية إذا ما ألتزم السكان بما ينص عليه قانون البناء.

قانون البناء

وينص قانون البناء على أنه في حال وجود هذه المشكلة بالعقارات، يتم وبسرعة شديدة البدء في أعمال الصيانة والترميمات أو إخلاء المبنى من السكان إذا كان العقار قد إقترب من السقوط، وذلك يتم تحديده بناءً على حالة العقار.

سداد الأجرة في حالات الإخلاء

ووفقا لقانون، البناء، يلزم المالك أو القانطين أو الشاغلين أو اتحاد الشاغلين بالمبني تنفيذ قرار اللجنة النهائي في شأن المنشأة الآيلة للسقوط والترميم والصيانة، وذلك في المدة المحددة لتنفيذه.

ماذا يحدث في حين الإمتناع عن إخلاء المبنى؟

- في حالة امتناع المالك أو الشاغلين أو اتحاد الشاغلين بحسب الأحوال عن تنفيذ قرار اللجنة النهائى فى المدة المتفق عليها و المحددة من اللجنة، يحق للجهة الإدارية المختصة بشئون التخطيط والتنظيم تنفيذ القرار من خلال الشركات المتخصصة على نفقة صاحب الشأن، وتحصل قيمة التكاليف وجميع النفقات عن طريق الحجز الإدارى.

- أما فى حالة عدم وجود اتحاد شاغلين، يمكن للمستأجر إذا تأخر المالك والجهة الإدارية المذكورة عن القيام بتنفيذ القرار المصدر من الجنة و الجهة المختصة، أن يحصل على إذن من القضاء المستعجل بالموافقة علي تنفيذ الأعمال المقررة دون أن يرجع للمالك، بالإضافة إلى أنه يستوفى ما أنفقه خصمًا من مستحقات المالك لديه.

خطوات إخلاء العقار للترميم والصيانة

- يتم إخلاء المبنى مؤقتًا من السكان وفي حالة أعمال الترميم أو الصيانة أو الهدم الجزئي، وذلك من خلال محضر إداري بأسماء المستأجرين الفعليين.

- تخطر الجهة الإدارية المختصة بشئون التخطيط والتنظيم السكان بضرورة إخلاء المبنى لحين الإنتهاء من الأعمال المقرر تنفيذها وتلزم السكان بالإخلاء في وقت معين.

متي يتم الإعفاء من سداد الإيجار؟

- يتم الإعفاء من سداد الأجرة وتوابعها، بالإضافة إلى الإعفاء من أى التزامات مالية أخرى خلال مدة الإخلاء.

- لا يجوز مد هذه المدة إلا بقرار من الجهة الإدارية المختصة بشئون التخطيط والتنظيم، كما تعتبر العين خلال هذه المدة فى حيازة الشاغل قانونًا.

متي يتم إخلاء العقار فورًا؟

فى حالة أن البناء قد أوشك على الانهيار العاجل، تقوم الجهة الإدارية المختصة بشؤن التخطيط والتنظيم بإخلاء المبني فوراً دون الراجعة لكسني العقار.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً