اعلان

خبير: تغيرات المناخ معضلة اقتصادية ليست مسألة بيئية فقط

محمد محمود خبير اقتصادى
محمد محمود خبير اقتصادى

قال محمد محمود الخبير الاقتصادي، إن تغيرات المناخ ليست مسألة بيئية فقط بل أصبحت معضلة اقتصادية ، تمس شكل الحياة على كوكب الأرض، موضحًا أن هناك تقديرات تؤكد أن ارتفاع درجة الحرارة من 2 الي 2.6 % يؤدي إلى خسائر اقتصادية تقدر بنحو من 10 إلى 13% من الناتج الإجمالي العالمي.

خسائر اقتصادية تصل إلى 13% بسبب ارتفاع درجات الحرارة

وأوضح فى تصريح خاص ل'أهل مصر' أن هناك تقديرات تؤكد أن ارتفاع درجة الحرارة من 2 الي 2.6 % مما يؤدي الي خسائر اقتصادية تقدر بنحو من 10 إلى 13% من الناتج الإجمالي العالمي ،بالإضافة الى التأثير المباشر لاسيما في قطاع الزارعة وصيد الأسماك والسياحة .

وأضاف أن القارة الأفريقية تعد أبرز المتأثرين من التغير المناخي والأقل تأثير في الانبعاثات الكربونية حيث يعمل عدد كبير من سكان الزراعة .

خفض الصادرات الزراعية وانهيار قطاع الزراعة بسبب التغير المناخي

وأكد أن التغير المناخي في القارة الأفريقية سيؤدى الي ارتفاع مستوى سطح البحر وزيادة شدة الفيضانات وبالتالي التأثير على المحاصيل الزراعية التي تؤدي الي نقص المعروض وارتفاع أسعار الغذاء وخفض الصادرات الزراعية والعمل على استيراد المحاصيل الزراعية، وأن العالم العربي جزء من العالم ويتأثر بشكل سلبي بما يحدث من متغيرات مناخية وذلك بحكم الموقع الجغرافي .

-التنمية المستدامة ودورها فى حل الازمات الاقتصادية الناتجة من المناخ

وأوضح أن هناك مشكلات متعددة في العالم العربي يمكن حلها بالتنمية المستدامة على رأسها الري و توفر مياه الشرب النظيفة والتصحر ، كالعراق على سبيل المثال يواجه أزمات كبيرة في الزراعة نتيجة تناقص مصادر المياه، حيث تشير بعض التقديرات الحكومية تشير إلى أنّ التصحر اجتاح 39% من الأراضي العراقية .

ضرورة إطلاق مبادرات بحثية لمواجهة الآثار السلبية للتغيرات المناخية

وأكد أن الجامعة العربية لديها اهتمام بالتنمية المستدامة حيث أطلقت الجامعة العربية يوما للتنمية المستدامة ، ويمكن القول أن اليوم العربي للتنمية المستدامة يمكن أن يكون نقطة انطلاق للأنشطة التي تتعلق بالتنمية المستدامة في العالم العربي.

وطالب الخبير الاقتصادي، بغرس ثقافة الاستدامة لدى الشعوب العربية من خلال الإعلام والتعليم و جميع المؤسسات الوطنية كما أن هناك دور هاما للقطاع الخاص والمجتمع المدني ، كما لابد من اطلاق مبادرات بحثية لمواجهة الاثار السلبية للتغيرات المناخية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً