اعلان

المصريون في الخارج يكشفون سبب انخفاض تحويلاتهم.. أهل مكة أدري بشعابها

تحويلات المصريين بالخارج 2023
تحويلات المصريين بالخارج 2023

صرح علاء سليم أحد المصريين المقيمين بالخارج، حول بعض الأسباب التي ادت إلى تراجع وانخفاض قيمة تحويلات المصريين بالخارج، حيث أعلن البنك المركزي المصري يوم الأربعاء الماضي الموافق 3 مايو 2023، عن انخفاض التحويلات المالية للمصريين العاملين في الخارج بنسبة 23% خلال النصف الأول من العام المالي الحالي، لتسجل 12 مليار دولار فقط.

البنك المركزي المصري

تحويلات المصريين بالخارج في النصف الأول للعام المالي 2022 – 2023

وذكر البنك المركزي، في بيان أن تحويلات المصريين العاملين بالخارج انخفضت خلال النصف الأول من العام المالي 2022 – 2023، بمعدل 23%، لتقتصر على نحو 12 مليار دولار مقابل نحو 15.6 مليار دولار في الفترة المماثلة من العام المالي الماضي، كما يأتي هذا الانخفاض في التحويلات المالية في وقت تعاني فيه مصر من أزمة شح الدولار الأمريكي.

تحويلات المصريين العاملين بالخارج

أسباب انخاض تحويلات المصريين في الخارج

وأوضح إحدي المقمين بالخارج، عن أسباب انخاض تحويلات المصريين في الخارج أمر متوقع نتيجة الأحداث الراهنه ولها اسباب متعددة وهي كالتالي:

١- التقلبات الحادة والانخفاض المستمر في قيمة الجنيه فضّل بعض المصريين بالخارج تأجيل تحويلاتهم .

٢- قيام شريحة كبيرة من المواطنين بتحويل أموالهم من خلال مصارف غير رسمية، أي ليس عبر البنوك للاستفادة من فرق سعر الصرف بين 'المركزي' والسوق السوداء التي برزت بقوة منذ بدء خفض قيمة الجنيه .

٣- انخفاض رواتب أعداد غير قليلة من العمالة المصرية بالخارج، وارتفاع تكاليف الحياة بالنسبة لقطاعات واسعة منهم، وهو ما يُعرّض هذه القطاعات من العمالة إلى مخاطر تآكل الدخل، ويؤثر سلباً في قدراتهم الادخارية .

٤- تطبيق برامج لتوطين الوظائف في دول الخليج لقطاعات كاملة كانت تسيطر عليها العمالة الوافدة بهدف تقليص نسب البطالة وتوفير فرص العمل

٥- صعوبة استقدام العماله المصرية تحديداً في دول الخليج فمعظم هذه الدول تقوم بتفضيل العمالة الأسيويه ودول مجلس التعاون واتباع سياسة تمكين مواطنيها .

الدولار

ظهور مافيا تجار الدولار في الكثير من دول العالم

ويعتبر ظهور مافيا تجار الدولار في الكثير من دول العالم هي الظاهرة الأبرز التي تساهم في استخدام التحويل بالشكل الموازي طلبا لسعر صرف أفضل.

التحويل الموازي

كما أن التحويل الموازي هو أن تتم عملية استبدال العمله في الدولة الاجنبية بواسطة تجار الدولار في مقابل استلام المبالغ في مصر بالجنيه من الباب للباب، وهذه الاموال لدى مافيا التجار هي خارج حسابات المنظومه الرسمية للتحويل في مصر وبالتالي تعتبر ليست ضمن تحويلات ابناء مصر في الخارج.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً