اعلان

تفاصيل التحركات الحكومية لضبط أسعار الذهب بالسوق المحلية (تقرير)

واردات الذهب
واردات الذهب
كتب : أهل مصر

في خطوة تهدف إلى تحفيز الاقتصاد المصري، وخفض أسعار الذهب محليا، أعلنت الحكومة اليوم الأربعاء، عن لسلسة من الإجراءات، أهما: إعفاء الواردات من الجمارك والرسوم، على أمل أن يسهم ذلك في زيادة تدفقات الذهب إلى البلاد، وتوفيره بأسعار أكثر تنافسية للمستهلكين.

وتأتي هذه الخطوة في ظل ارتفاع أسعار الذهب خلال الفترة الأخيرة، مما يؤثر بشكل سلبي على صناعة المجوهرات والاستثمارات المرتبطة به في مصر.

وبهذا القرار، تسعى الحكومة لتحفيز القطاع وزيادة الطلب على المعدن الثمين، وسيتم تطبيق هذا الإعفاء الجمركي والرسومي على الواردات من جميع الدول المصدرة للذهب، مما يشمل تعاملات التجارة العادية وأيضًا الاستثمارات المباشرة في قطاع الذهب.

بيئة استثمارية

من جانبه قال نادى نجيب سكرتير عام شعبة الذهب سابقا باتحاد الغرف التجارية، إن الهدف من القرار هو توفير بيئة استثمارية ملائمة في قطاع الذهب، وتشجيع التجارة والاستثمارات المرتبطة بالمعدن الثمين، بجانب تخفيض أسعار الذهب المحلية وتوفير فرص جديدة للمستهلكين وصناعة المجوهرات.

يرى أن احتفاظ المصريين مدخراتهم في صورة ذهب كملاذ آمن أمر إيجابي، وممتاز وصحي للغاية، لأنها لم تذهب إلى سلع استهلاكية تزيد من التضخم في الأسعار.

وقال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن دخول الذهب بدون جمارك للمغتربين سيكون بشرط ألا تزيد عن 10 ألاف دولار، أي نحو 150 جرامًا من الذهب دون جمارك.

ضبط الأسواق

وقال هاني ميلاد، رئيس شعبة الذهب باتحاد الغرف التجارية، أن السماح بدخول المصريين العائدين من الخارج بكميات من الذهب يضبط الأسعار بالأسواق، بجانب توفير مزيد من معروض الذهب في مصر.

وأوضح أن الإقبال الكثيف على شراء الذهب إلى كونه ملاذًا آمنًا يتوجه إليه الدول قبل الأفراد في فترات الأزمات والظروف الاقتصادية الصعبة والحروب، مشيرا إلى رصد شعبة الذهب توجهات غير مسبوقة على شراء السبائك والجنيهات.

فجوة المعروض

قال ناجي فرج مستشار وزير التموين لشؤون صناعة الذهب، إن الكميات التي يمكن إعفاء المواطنين من دفع الجمارك عليها تتراوح من 100 إلى 150 جرامًا من المعدن الأصفر.

وأوضح فرج، أنه توجد فجوة في الذهب المعروض حاليا بالأسواق المصرية، حيث يوجد نقص بسبب تكالب المواطنين على شراء السبائك والجنيهات الذهب، مشيرا إلى أن دخول ذهب من الخارج يسهم في استقرار السوق والأسعار ويرفع الحصيلة الدولارية لأن الذهب عملة معترف بها في كل دول العالم.

شراء الذهب من الخارج

كشفت التقارير الأخيرة الصادرة بشأن شراء المصريين 7 أطنان من السبائك والجنيهات من الذهب خلال الأشهر الثلاثة الماضية تتشابه نسبيًا مع ما يحدث على أرض الواقع، ومصلحة الدمغة والموازين أكثر جهة تقدر تحقق الكميات الحقيقية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والتعاون (2-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | ضغط من الهلال