اعلان

نائب محافظ البحيرة ورئيس شركة مياه البحيرة يشهدان توقيع عقد حق انتفاع غابة شجرية بوادى النطرون

تعاون
تعاون

شهدت الدكتورة نهال بلبع، نائب محافظ البحيرة، مراسم توقيع عقد حق إنتفاع مشروع إقامة غابة شجرية بوادى النطرون، بين كلا من محافظة البحيرة وشركة مياه البحيرة وشركة إيكو EKHO للتنمية الزراعية بتكلفة إستثمارية ٣٠ مليون جنيه، فى إطار خطة التنمية للمحافظة، ودعم الإقتصاد الوطني وتحسين البيئة.

وأكدت الدكتورة نهال بلبع، أن المحافظة تخطو خطوات كبيرة وإيجابية لدعم الإستثمار الجاد للوصول إلي تنمية زراعية وصناعية كبيرة خاصةً المشروعات المرتبطة بالموارد الصديقة للبيئة، نظراً لما تمثله تلك المشروعات من إضافة كبيرة للناتج القومي والإقتصاد الوطني.

تعاون

وأشارت نائب محافظ البحيرة إلى أهمية مشروع الغابة الشجرية فى دعم الإقتصاد الوطني والتوسع فى المساحات الخضراء وتوفير الإحتياجات اللازمة من الأخشاب للسوق المحلية وتقليل الإنبعاثات الكربونية، وكذا إستغلال الناتج من محطات معالجة الصرف الصحي، حيث أن تلك الغابات تعتمد في ريها على مياه الصرف الصحي المعالج.

واضافت انه سيتم إقامة المشروع على مساحة ٤٥٧ فدان بتكلفة إستثمارية ٣٠ مليون جنيه، وستوفر ٦٠ فرصة عمل مباشرة بالإضافة إلي العديد من فرص العمل غير المباشرة لأبناء وادي النطرون، والمشروع سوف يقوم بإنتاج أنواع جديدة من الأخشاب.

ومن جانبه، أوضح المهندس محمد سعيد نشأت، رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالبحيرة، قيام الشركة بتوفير كافة الإمكانيات لإنجاح والعمل على تنفيذه وفقاً للاشتراطات والمواصفات الفنية المحددة، مؤكداً أهمية المشروع من الناحية البيئية والإقتصادية ودوره فى تنفيذ أهداف الدولة نحو ترشيد إستهلاك المياه وإعادة معالجتها واستغلالها فى زراعة الغابات الشجرية، بالاضافة إلي التخلص الآمن من مياه الصرف الصحي.

وأضاف أن المشروع يستهدف تحقيق جدوى من الناحية (البيئية- الإجتماعية - الإقتصادية - التنموية) حيث المساهمة فى التخلص الآمن من الصرف الصحي والإستفادة منه فى إعادة الإستخدام.

كما تفقدا نائب محافظ البحيرة ورئيس شركة مياه الشرب بالبحيرة، محطة معالجة الصرف الصحي بوادي النطرون والمقامة على مساحة ١٠ أفدنة وتتضمن أنظمة معالجة حديثة وفلاتر لحجز المواد العالقة وتبلغ قدرتها الإنتاجية ٦٠٠٠ م٣ / يوم ومن المقرر زيادة طاقتها الإنتاجية إلى ١٢٠٠٠ م٣ / يوم خلال الفترة المقبلة.

جدير بالذكر أن الغابة الشجرية بوادي النطرون من المقرر زراعتها بشجرة 'السيسبانيا' وهي من الأشجار سريعة النمو حيث يمكن تحقيق الإنتاجية منها بعد 18 شهر هي دورة نمو الشجرة، كما أنه سيتم إستخدام تكنولوجيا ألمانية وبلجيكية لتحقيق أفضل جودة وأكبر إنتاجية للمشروع فى وقت قياسي، هذا بالإضافة إلي توفير أكثر من 600 فرصة عمل مباشرة لأبناء المحافظة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة