اعلان

عملات الأسواق الناشئة.. البيزو الكولومبي صاحب أفضل أداء

الأسواق الناشئة
الأسواق الناشئة

سجل مؤشر مورجان ستانلي لعملات الأسواق الناشئة MSCI EM مكاسب بنسبة 0.19%، وجاءت معظمها خلال تداولات يوم الجمعة، إذ أدى الارتفاع غير المتوقع لمطالبات البطالة بالولايات المتحدة إلى دفع المتداولين إلى خفض توقعاتهم حول رفع الاحتياطي الفيدرالي لسعر الفائدة خلال اجتماعه المقبل.

وتباين أداء عملات الأسواق الناشئة التي يتتبعها مؤشر بلومبرج خلال الفترة من 2 إلى 9 يونيو 2023:

البيزو الكولومبي

كان البيزو الكولومبي(+4.30%؜) أفضل العملات أداءً هذا الأسبوع، حيث حققت العملة مكاسب خلال كل جلسة من جلسات تداول الأسبوع، لتستقر عند أقوى مستوى لها منذ أغسطس 2022.

واستفادت العملة من التأخير في تنفيذ الإصلاحات الاجتماعية التي تخطط لها الحكومة، حيث تسببت فضيحة سياسية مرتبطة بالانتخابات الرئاسية المنعقدة خلال عام 2022 في تعليق إحراز أي تقدم في التشريعات المرتبطة بالإصلاحات الاجتماعية.

ومن الجدير بالذكر أن البيزو قد ارتفع بأكثر من 16% منذ بداية العام وحتى الآن هذا العام، متفوقاً على أداء باقي عملات الأسواق الناشئة.

الراند الجنوب إفريقي

وكان الراند الجنوب إفريقي (+4.12%) ثاني أفضل العملات أداءً هذا الأسبوع، حيث ارتفعت العملة مع ورود بيانات اقتصادية أقوى من المتوقع، مما أدى بدوره إلى ارتفاع العملة، خاصًة وأن هذه البيانات أظهرت نمو الاقتصاد في الربع الأول من العام بوتيرة أسرع مما كان متوقعًا، فضلًا عن توسع الإنتاج الصناعي بشكل غير متوقع خلال شهر أبريل.

الليرة التركية

من ناحية أخرى، كانت الليرة التركية (-10.62%) أسوأ العملات أداءً هذا الأسبوع، حيث تراجعت إلى أضعف مستوى لها على الإطلاق، مدفوعًا بوجود حالة قلق حيال قيام الحكومة الجديدة بإلغاء الضوابط المفروضة على العملة، وذلك بهدف تقليل تدخل البنك المركزي في السوق.

وتجدُر الإشارة إلى تراجع الليرة بنسبة 7.02% يوم الأربعاء، مسجلًة بذلك أسوأ أداء يومي لها منذ 2021.

الروبل الروسي

وكان الروبل الروسي (-1.99%) ثاني أسوأ العملات أداءً هذا الأسبوع، حيث انخفضت العملة بعدما أظهرت البيانات تراجع الاحتياطي الأجنبي للدولة بمقدار 11.6 مليار دولار خلال شهر مايو، إذ يسلط هذا الانخفاض الضوء على التكاليف الباهظة التي تدفعها روسيا لمواجهة العقوبات المفروضة عليها للتمكن من الاستمرار في حربها ضد أوكرانيا.

WhatsApp
Telegram