اعلان

خبيرة مصرفية: الفيدرالي الأمريكي قد يلجأ إلى تثبيت سعر الفائدة لانخفاض التضخم

البنك الفيدرالى الامريكى
البنك الفيدرالى الامريكى

توقعت سهر الدماطي الخبيرة المصرفية، أن يثبت البنك الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة في قراره المتوقع اليوم، وذلك نتيجة انخفاض معدلات التضخم بشكل كبير خلال يونيه 2023.

وأضافت في تصريحات خاصة لـ 'أهل مصر'، أن البنك الفيدرالي الأمريكي أعلن خلال الفترة الماضية إعلانين متضادين، الأول أنه سيقوم لن يقوم برفع أسعار الفائدة والآخر أنه سيرفع حوالي 25 نقطة.

صورة ارشيفية البنك الفيدرالى الامريكى

إعلان الفيدرالي الأمريكي

وأكدت: أن الرفع لن يؤدي سوى إلى استمرار الوضع، بمعنى أن تتوجه الصناديق التي تستثمر في الدول الناشئة إلى التوجه إلى الاستثمار في الولايات المتحدة الأمريكية.وأضافت أن البنوك الأمريكية متأثرة نتيجة تأثر سوق السندات، إلى جانب ارتفاع تكلفة الاستيراد، لذا قد يتخذ قرارًا برفع 25 نقطة.

وأوضحت آن قرار الفيدرالي الأمريكي، اليوم، لن يؤثر بشكل مباشر على قرار لجنة السياسات المركزية بالبنك المركزي المصري القادم، لافتة إلى ارتفاع معدلات التضخم بشكل كبير حولي 2 % على عكس دول الخليج 'المرتبطة بالدولار' على عكس مصر التي تعتمد على سلة عملات متنوعة.

وأشارت إلى أن القرار الأمثل للفيدرالي الأمريكي خلال الاجتماع المرتقب هو تثبيت سعر الفائدة، من أجل إحكام السيطرة على معدلات الإقراض، ولكن رفع أسعار الفائدة لن يأتي بثمار جيدة على الاقتصاد الأمريكي.

وتابعت: أن البنك الفيدرالي الأمريكي قام برفع الفائدة بما يكفي لإحكام السيطرة على التضخم، وعليه اتباع سياسة التثبيت خلال الفترة المقبلة.

وأوضحت ارتفاع معدلات التضخم في مصر نتيجة استمرار المواطنين على الشراء بمعدلات عالية، مشيرة إلى أن الفترة الماضية كانت فترة تمتاز بالمواسم، منها شهر رمضان وعيد الفطر وعيد الأضحى وشم النسيم، مما تسبب في زيادة أغلبها في الخضروات والفاكهة واللحوم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً