اعلان

خبيرة مصرفية تتوقع تثبيت سعر الفائدة الخميس المقبل

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

توقعت سهر الدماطي الخبيرة المصرفية، أن تتخذ لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري قرارها الخميس المقبل قرار بتثبيت سعر الفائدة.

البنك المركزى المصرىالبنك المركزى المصرى

ارتفاع معدل التضخم

وأضافت في تصريحات خاصة لـ' أهل مصر ' أن برغم ارتفاع معدل التضخم خلال أغسطس الحالي، إذ بلغ معدل التضخم 39.7% على مستوى الجمهورية، ووصل معدل التضخم الأساسي الذي يعده البنك المركزي إلى 40.4% إلا أن المركزي قد يفضل الانتظار لمراقبة تأثير الزيادات السابقة في أسعار الفائدة على الأسواق قبل اتخاذ أي إجراء جديد بشأن الفائدة.

وأوضحت 'الدماطي'، أن تقرير السياسة النقدية السابق أكد أن التضخم لن يصل إلى الذروة إلا آخر العام وبالتالي قد يستمر في تثبيت سعر الفائدة حتى آخر العام.

رفع سعري عائد الإيداع والإقراض

وقررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركــزي المصـري في اجتماعهـا خلال شهر أغسطس 2023 رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 19.25%، 20.25% و19.75%، على الترتيب. كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 19.75%.

قررت لجنة السياسة النقدية رفع أسعار العائد الأساسية لدى البنك المركزي بمقدار 100 نقطة أساس لتفادي الضغوط التضخمية والسيطرة على توقعات التضخم. وترى اللجنة أنه من المتوقع أن تصل معدلات التضخم إلى ذروتها في النصف الثاني من عام 2023 وذلك قبل أن تعاود الانخفاض نحو معدلات التضخم المستهدفة والمعلنة مسبقاً، مدعومة بالسياسات النقدية التقييدية حتى الآن.

وتؤكد اللجنة على أن مسار أسعار العائد الأساسية يعتمد على معدلات التضخم المتوقعة وليس معدلات التضخم السائدة، وستستمر اللجنة في متابعة التطورات والتوقعات الاقتصادية خلال المرحلة القادمة، ولن تتردد في استخدام جميع أدوات السياسة النقدية المتاحة، بهدف الحفاظ على الأوضاع النقدية التقييدية لتحقيق معدلات التضخم المستهدفة والبالغة 7% (± 2 نقطة مئوية) في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2024 و5% (± 2 نقطة مئوية) في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2026.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً