اعلان

«الصناعات الغذائية»: مطروح تنتج 180 ألف طن تمر سنويًا

المهرجان الدولي السابع للتمور المصرية بواحة سيوة
المهرجان الدولي السابع للتمور المصرية بواحة سيوة

افتتح اللواء خالد شعيب، محافظ مطروح، اليوم الجمعة، فعاليات الدورة السابعة من المهرجان الدولي للتمور الذي تنظمه وزارة التجارة والصناعة.

ويقام المهرجان الدولي السابع للتمور المصرية بواحة سيوة خلال الفترة من 20 إلي 22 أكتوبر الجاري، بمشاركة 95 عارض بجانب الخبراء والمصدرين والمصنعين ومنتجي ومقدمي الخدمات.

صورة ارشيفية محمود البسيوني

وقال محمود البسيوني، المدير التنفيذي لغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، إن الغرفة تشارك في إنجاح المهرجان الدولي السابع للتمور المصرية استكمالا للتعاون المثمر مع وزارة التجارة والصناعة في تعميق ودعم تطوير هذه الصناعة الهامة باعتبارها من القطاعات التي تساهم في تحقيق التنمية الشاملة، فضلا عن دعم الغرفة لتطوير الصناعات الغذائية التي تمتلك مصر فيها مزايا تنافسية كبيرة وفرص تصديرية واعدة، لافتاً إلى تميز سيوة في زراعة النخيل وإنتاج أفضل أنواع التمور التي لها سوق تصديري واعد وقيمة اقتصادية وغذائية كبيرة.

الشركاء المحليين والدوليين

وأضاف «البسيوني»، أن الغرفة بالتعاون مع العديد من الشركاء المحليين والدوليين لتوفير الدعم الفني والتسويقي للنهوض بقطاع صناعات وإنتاج التمور الواعد وغيره من الصناعات ذات القدرة على تحقيق طفرة في نمو الصادرات وخلق فرص العمل، مشيراً إلى أن الغرفة تضم في عضويتها نحو 250 شركة منتجة للتمور المصرية تعمل بالقطاع الرسمي.

وأشار «البسيوني» إلى تعاون غرفة الصناعات الغذائية مع الهيئة المصرية للمواصفات والجودة في إصدار مواصفة قياسية لصنف المجدول الذي يتميز بجودته العالية، لافتاً إلى أن مصر أكبر منتج للتمور على مستوى العالم بإنتاجية تتعدي 1.7 مليون طن تمثل حوالي 18% من حجم الانتاج العالمي، و24% من حجم الانتاج العربي.

180 ألف طن تمر سنوياً

وأوضح أن محافظة مطروح تسعي لتعظيم والحفاظ على ثروة النخيل في سيوة من خلال الاهتمام بتقديم الدعم للمزارعين وزيادة أعداد النخيل تماشياً مع اهتمام الدولة للتوسع في زراعة النخيل وزيادة الإنتاج وتحسين العائد منها وذلك بالتعاون مع وزارة الزراعة وجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، مشيراً أن المحافظة يوجد بها نحو 850 الف نخلة بإنتاجية 180 ألف طن تمر سنوياً.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حماس: العرض المصري الحالي هو أفضل ما قدم لنا.. السنوار أعطى الضوء الأخضر