اعلان

شعبة المخابز تطالب بإعادة النظر في "دعم الرغيف": بعض المكونات زادت 300%

الخبز المدعم
الخبز المدعم

يشهد السوق المصري حالة من ارتفاع أسعار السلع، أثرت بشكل مباشر على حياة المواطن، وامتد الأمر ليس فقط إلى سعر الرغيف السياحي الذي تضاعف سعره، بل إلى الرغيف المدعم الذي ارتفعت تكلفة مكوناته، الأمر الذي أثار العديد من التساؤلات، نظرا لأنه يعتبر من أهم السلع الأساسية التي يعتمد عليها المواطن بشكل أساسي.

الخبز المدعم

تكلفة إنتاج الرغيف

وطالب خالد صبري، المتحدث الرسمي للشعبة العامة لمخابز الجمهورية، الحكومة بضرورة إعادة النظر في تكلفة رغيف الخبز المدعم، ودعم باقي البنود في عملية التشغيل وليس الدقيق فقط، لافتا إلى أنه لا مساس بأسعار الخبز المدعم الذي يتم توزيعه عبر البطاقات التموينية الذكية.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«أهل مصر»: ننتج 270 مليون رغيف يوميا من خلال 31 ألف مخبز مدعم بصرف الرغيف بـ 5 قروش، واليوم سعر الدقيق الذي تقوم الحكومة بتوفيره إلى المخابز ما زال ثابتا إلا أن تكلفة الخبز ارتفعت حتى على الدولة ليتخطى تكلفة الرغيف 1 جنيه بمراحل، ومع ذلك الدولة مستمرة في دعم الرغيف فئة الـ5 قروش.

خفض سعر رغيف العيش الحر.. مقترح شعبة المخابز لتخفيف العبء عن المواطنين -  بوابة الأهرام

دعم الرغيف

وطالب بإعادة النظر في تكلفة الرغيف نظرا للارتفاع الكبير في تكلفة مستلزمات الإنتاج من العمالة التي ارتفعت 35% ومكونات مثل الخميرة التي ارتفع سعرها 300% والمرافق.

وتابع: آخر تكلفة تمت مراجعتها كانت خلال 2019 وبالتالى مصاريف التصنيع ارتفعت بما يوازى حوالى 40% من السعر الحالى ولذا يطالب أصحاب المخابز باعادة النظر فى تقييم تكلفة الرغيف المدعم حتى تستمر المنظومة.

مصر.. كم يكلف

دعم الرغيف

وأوضح أن الخبز المدعم والتي كانت تبلغ تكلفته في 2019 جنيها تقوم وزارة التموين بدعمه بـ95 قرش ليباع للمواطن بـ5 قروش إلا أن التكلفة الآن اختلفت حتى على الحكومة.وأشار إلى أن سعر الرغيف السياحي ارتفع بالفعل، موضحا أن الرغيف 1 جنيه أصبح بجنيه ونصف، لأن سعر الطن أصبح 19 ألف جنيه.

تحريك أسعار مستلزمات الإنتاج

وكانت الشعبة العامة للمخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية، قد أعدت مذكرة بشأن مطلبها بإعادة دراسة تكلفة رغيف الخبز المدعم ضمن المنظومة التموينية، مقدمة مقترح التكلفة الجديدة لإنتاج الخبز المدعم، التي بصدد عرضها على الدكتور علي المصيلحي وزير التموين، لدراستها ثم اعتماد تكلفة جديدة، وذلك في ضوء تحريك أسعار مستلزمات الإنتاج لصناعة وإنتاج الرغيف.ومن جانبه، أكد عبد الله غراب رئيس الشعبة العامة للمخابز أن آخر تكلفة تم إقرارها كانت منذ 4 سنوات مضت، لكن شهدت أجور العمالة ومستلزمات الإنتاج وغيرها من الخدمات التي تحتاجها المخابز ارتفاعات وطفرات متتالية خلال العامين الماضيين.

بعد حديث السيسي عن سعر رغيف العيش المدعم.. 8 معلومات عن منظومة الخبز وتكلفة  الدعم - جريدة المال

دعم الرغيف

وأضاف: ارتفاع أسعار الكهرباء والمياه والخميرة يستدعي زيادة التكلفة الحالية للخبز المقررة بـ283 جنيها منذ 2020 لكل جوال يزن 100 كيلو جرام دقيق، وذلك بعد خصم 6 جنيهات لحساب التأمينات الاجتماعية لصالح عمال المخابز.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً