اعلان

بعد التوترات العالمية.. هل ترتفع أسعار النفط العالمية خلال المرحلة المقبلة؟

النفط
النفط

يواجه سوق النفط العديد من العوامل المتضاربة التي تؤثر على اتجاهات الأسعار، ومن المهم مراقبة التطورات في السوق عن كثب لتحديد أفضل الاستراتيجيات الاستثمارية.

كشف تقرير كامكو إنفست حول أداء أسواق النفط العالمية - مارس 2024 أن أسعار النفط الخام مرتفعة وتحركت ضمن نطاق محدود خلال الأسابيع القليلة الماضية في ظل تباين البيانات الاقتصادية والمخاوف الجيوسياسية والقيود المفروضة على إمدادات النفط، وبلغ متوسط سعر العقود الفورية لمزيج خام برنت 83.9 دولار أمريكي للبرميل خلال شهر فبراير 2024 مقابل 80.3 دولار أمريكي للبرميل في يناير 2024.

وأبقت منظمة الأوبك على توقعات نمو الطلب العالمي على النفط للعام 2024 دون تغيير عند مستوى 2.2 مليون برميل يومياً، وتم خفض توقعات نمو الإمدادات النفطية من خارج الأوبك (إنتاج السوائل النفطية) للعام 2024 مرة أخرى بمقدار 120 ألف برميل يومياً.

عاد إنتاج الأوبك من النفط الخام مرة أخرى ليسجل نمواً هامشياً في فبراير 2024. وبلغ متوسط الإنتاج الإجمالي 26.7 مليون برميل يوميا بزيادة شهرية قدرها 110 ألف برميل يومياً، وقام منتجو الأوبك وحلفائها بتمديد تخفيضات إنتاج النفط الطوعية بمقدار 2.2 مليون برميل يومياً حتى نهاية يونيو 2024.

سر ارتفاع أسعار النفط

وارتفعت أسعار النفط الخام مدعومة بالمخاوف المتعلقة بالتطورات الجيوسياسية في الشرق الأوسط وتصاعد الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

وأشارت البيانات الواردة من الصين إلى زيادة وارداتها من النفط الخام على أساس سنوي في شهري يناير وفبراير 2024، إلا أن إجمالي حجم الواردات كان أقل من مستوياته المسجلة خلال الأشهر السابقة.

قررت روسيا خفض إنتاجها في الربع الثاني من العام 2024 بناءً على توقعات نمو الطلب العالمي على النفط، وتراجعت اتجاهات الطلب بعد أن قررت روسيا خفض إنتاجها في الربع الثاني من العام 2024.

انقطاع الإمدادات

ومن المرجح أن تتعرض أسعار المنتجات المكررة لبعض الضغوط خلال الأسابيع المقبلة بعد تزايد حوادث انقطاع إمدادات عدد من المصافي المختلفة حول العالم.

أظهرت البيانات الواردة من الولايات المتحدة انخفاضاً هامشياً قدره 100 برميل يومياً في إنتاج النفط الخام، وتم تداول عقود النفط الآجلة ضمن نطاق محدود للغاية خلال الأسابيع القليلة الماضية وظلت فوق مستوى 80 دولار أمريكي للبرميل.

سجلت أسعار كافة خامات النفط تقريباً مكاسب للشهر الثاني على التوالي في فبراير 2024، وأبقت منظمة الأوبك على توقعات نمو الطلب العالمي على النفط للعام 2024 دون تغير، وتم خفض توقعات نمو الإمدادات النفطية من خارج الأوبك (إنتاج السوائل النفطية) للعام 2024 مرة أخرى بمقدار 120 ألف برميل يومياً.

عاد إنتاج الأوبك من النفط الخام مرة أخرى ليسجل نمواً هامشياً في فبراير 2024، وقام منتجو الأوبك وحلفائها بتمديد تخفيضات إنتاج النفط الطوعية بمقدار 2.2 مليون برميل يومياً حتى نهاية يونيو 2024.

توقعات الأسعار

ومن المتوقع أن يشهد سوق النفط تقلبات خلال الأشهر المقبلة، وستلعب التطورات الجيوسياسية والبيانات الاقتصادية دورًا رئيسيًا في تحديد اتجاهات أسعار النفط، ومن المتوقع أيضًا أن يظل الطلب على النفط مرتفعًا على المدى الطويل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً