اعلان

عضو تضامن البرلمان: التحول التكنولوجي يخدم ذوي الإعاقة ويحد من معاناتهم (خاص)

الدكتورة هبة هجرس
الدكتورة هبة هجرس

قالت الدكتورة هبة هجرس عضو لجنة التضامن والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة بمجلس النواب، إن الأزمة التي تمر بها البلاد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19)، أثرت على العالم أجمع، وعلى ذوي الإعاقة بشكل كبير، خاصة في استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة التي تعد بمثابة جواز سفر للحصول على الكثير من الخدمات المختلفة.

وأضاف عضو لجنة التضامن بالبرلمان، في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن التحول الرقمي في خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة، وإطلاق وزارة التضامن الاجتماعي منصة التواصل التفاعلي، نقلة كبيرة في حل مشكلة التكدسات والزحام للحصول على الخدمات، وتوفير على المستفيدين الذهاب أكثر من مرة لتلقي خدمة أو حل مشكلة، وخاصة الأشخاص ذوي الإعاقة، والتحول الرقمي كان سببا في القضاء على التكسات التي تحدث في البنوك، من أصحاب المعاشات؛ حيث أصبحوا يستخدمون الـ "ATM".

وأوضحت "هجرس"، أن اتفاقية التعاون بين وزارتي الكهرباء والطاقة المتجددة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الخاصة بإتاحة التكنولوجية لخدمات الكهرباء للأشخاص ذوي الإعاقة، تعمل على تمكينهم من الحصول على كافة الخدمات التي تقدمها الدولة للمواطنين بسهولة ويسر.

وأشارت هجرس، إلى أن هناك استثناءات يتم تقديمها للأشخاص ذوي الإعاقة للحصول على الخدمات، بدون بطاقة الخدمات المتكاملة لحين إصدارها، موضحتًا أنه بالتنسيق بين الوزارات تم قبول طلباتهم في الإسكان بدون البطاقات.

وفي السياق ذاته، وقع الدكتور محمد شاكر المرقبي وزير الكهرباء والطاقة المتجددة والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، اليوم الأربعاء، اتفاقية تعاون بين وزارتي الكهرباء والطاقة المتجددة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بشأن الاتاحة التكنولوجية لخدمات الكهرباء للأشخاص ذوي الإعاقة؛ حيث تأتي أعمال هذه الاتفاقية تنفيذاً للمبادرة الرئاسية لدعم وتمكين متحدي الإعاقة، باستخدام الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من أجل اتاحة كافة الخدمات الحكومية لذوي الإعاقة وتمكينهم من الحصول على كافة الخدمات التي تقدمها الدولة للمواطنين.

وأكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على أن اتفاقية التعاون تعكس استراتيجية الدولة لدعم وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة ؛ كما تأتي تنفيذا لاستراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لخلق مجتمع دامج لكافة فئاته باستخدام الاتصالات والتكنولوجيات الرقمية وتطويع التكنولوجيا المساعدة لتحسين جودة الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين من ذوي الإعاقة وتوفير الدعم التقني لهم.

حضر توقيع الاتفاقية المهندس جابر دسوقي مصطفى رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لكهرباء مصر، والدكتور خالد الدستاوى العضو المتفرغ لشئون شركات التوزيع بالشركة القابضة لكهرباء مصر، والدكتورة نهي ربيع مديرة المسؤولية والخدمات المجتمعية بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً