اعلان

وزير الإعلام لـ"ضيوف معتزة": الصحافة الإلكترونية هي السائدة ومصر لها وضع استراتيجي معين

وزير الاعلام
وزير الاعلام
كتب : عزة رخا

قال أسامة هيكل، وزير الدولة للإعلام، إن مصر دولة لها وضع استراتيجي معين، والإعلام يؤثر على العالم أجمع، فمن يتحمل المسؤولية الأخلاقية عن النشر.

وأضاف هيكل، خلال لقاءه مع الإعلامية معتزة مهابة في حلقة جديدة من برنامجها 'ضيوف معتزة'، الذي يتم بثه السابعة مساء عبر قناة معتزة على موقع اليوتيوب، 'فكرة الصحفي التقليدي االلي بيجيب الخبر اندثرت، إذ كان يمر بالعديد من المراحل، ما لا يقل عن 4 أو 5 مراحل من المراجعة فكان من السهل تقديم شكوى في حالة الأخبار الخاطئة'.

واستطرد، 'عندما حدث التطور المذهل بدأ المصدر يبعت الخبر سوفت وير وهو اللي بيصيغ الخبر وبالتالي ينشر بشكل مباشر، الأمر الذي ساعد في اندثار الصحافة، وأصبحت الصحافة الإلكترونية هي السائدة وانحصر دور الصحفي في عمل التقرير والمقال والتحليل وألوان أخرى من الصحافة بخلاف الخبر'.

وتساءل، في حالة نشر خبر غير صحيح عن طريق الصحافة الإلكترونية من يتحمل المسؤولية الأخلاقية، هذا السؤال طرح كثيرا خلال الفترة الماضية، وبدأنا التفكير في كيفية وجود تشريعات منظمة لهذا الموضوع، ولكن إلى الآن لم نتوصل لها، بسبب اختفاء الصحفي.

وأوضح هيكل، أن الصحافة والإعلام مهنة واحدة تحت مسمى الصحافة، وأصبح كل شخص يمتلك منصة صحفي حتى لو لم يكن متخصصا، وهذا له جوانب سلبية متعددة، نحن متخوفون منها، نظرا لأن قيمنا وأخلاقياتنا أكثر تحفظا من الغرب الذي تأثر هو نفسه من الجوانب السلبية للنوع الجديد من الإعلام.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً