اعلان

هل تؤثر درجات الحرارة على الفيروس؟.. الباحث الرئيسي للقاح كورونا المصري يجيب (خاص)

فيروس كورونا..
فيروس كورونا..

كشف الدكتور أسامة عزمي، الأستاذ بالمركز القومي للبحوث، والباحث الرئيسي للتجارب السريرية حول لقاح فيروس كورونا المصري، أنه تم التوصل إلى أن درجة الحرارة فوق الـ 30 درجة مئوية تقلل كثيرًا تكاثر الفيروس، موضحًا أنها لن تمنعه بالكامل.

وأضاف الدكتور أسامة عزمي في تصريحات خاصة لـ "أهل مصر"، أن الفيروس ليس كائنا حيا، ولكنه عبارة عن ذرات بروتين عندما تدخل الخلية تكون قادرة على تطويع الخلية الحية لعمل أجزاء أخرى من البروتين ونشرها، فالفيروس وحدة في الخارج لا يتكاثر.

وقال الباحث الرئيسي للتجارب السريرية حول لقاح فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 المصري، إن البكتيريا كائن حي فعندما يتم توفير الغذاء لها تتكاثر، ولكن الفيروس عند وضع كل المغذيات له مع عدم وجود خلية حية سيكون كما هو ولكنه يعيش فقط عند دخوله داخل الخلية الحية، مضيفا أن الحرارة أو البرودة وخلافه والفيروس في خارج جسم الإنسان يكون عبارة عن بروتين موجود فقط وبالتالي يمكن التأثر بها خاصة إذا كانت درجة الحرارة فوق الـ 30 مما يتسبب في تغير طبيعة البروتين.

وتابع الباحث الرئيسي للتجارب السريرية حول لقاح فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 المصري، أنه عندما يعطس شخص ما مصاب بفيروس كورونا وينتشر الرذاذ على أسطح أو مكان ما يتأثر بدرجة الحرارة الموجودة، فمثلا "في حالة سقوط الرذاذ على فرن سيموت البروتين في الحال ويتحلل.. وفي حالة كان الفيروس في الجو العادي لن ينتقل بسهولة من شخص لأخر"، وبالتالي كان يجب تفسير ذلك للناس بسهولة.

ولفت إلى أن درجة الحرارة المثالية للفيروس داخل الخلية 37 درجة مئوية وهي درجة حرارة الجسم العادي، مشيرًا إلى أن الجسم عندما يتعرض لفيروس تزيد درجة حرارته لأن الجسم يتسبب في إخراج مواد للتصدي على الفيروس ورفع حرارة الجسم للقضاء على أي فيروس أو بكتيريا أو غيره.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً