اعلان

خبير: يجب عمل اتفاقيات مالية للحصول على لقاح كورونا

لقاح كورونا
لقاح كورونا

قال الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد، ومؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، وسكرتير الجمعية المصرية للكبد والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، إنه يجب عمل اتفاقيات مالية للحصول على لقاح كورونا، وليس من خلال وعود ولكن بالدفع للشركات مقابل توفير اللقاحات، مثل أمريكا التي دفعت مليار و00.92 مليار دولار لشركة فايزر للحصول على 100 مليون جرعة وستكون أول إنتاج شركة فايزر، وهي اتفاقيات مالية من خلال الدفع، أو من خلال اتفاقية الـ TRIPS التي تعطي الحق للدول في إنتاج الأدوية واللقاحات بدون الرجوع للشركات المنتجة في حالة وجود وباء.

وأضاف عز العرب في تصريحات خاصة لـ "أهل مصر"، أنه يجب على الشركات المصرية المتخصصة بالتواصل مع شركات اللقاح التي ستحصل على الاعتماد لنقل التكنولوجيا المعرفية في سبيل حصولهم على نسبة من الأرباح تقدر بحوالي 7% من المبيعات أو التصنيع بدون الرجوع لهم ولكن يجب أولا توفير تكنولوجيا عالية، وثالثا البحث العلمي فلا يوجد أحد في العالم يعرف متى ينتهي الوباء هل في 2021 أو 2022 أو سيستمر أكثر من ذلك لذا فيجب زيادة البحوث حول الفيروس.

وأكد المستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، أننا نحتاج إلى ما يوازي 150 مليون جرعة من لقاح كورونا أي يكفي لـ 70 مليون مواطن مصري ويمثلون 70% من الشعب المصري على الأقل على أساس الوصول لمبدأ المكافحة المجتمعية بالحصول على التطعيم، ومن الملاحظ أن أمريكا حصلوا على أكثر من 350 مليون جرعة من اللقاح وكل الدول حجزت حصتها من الجرعات.

وكانت وزارة الصحة والسكان بدأت تطعيم الفرق الطبية ضد فيروس كورونا، منذ يوم الإثنين الماضي، فى إطار الحملة القومية للتطعيم ضد فيروس كورونا على مستوى الجمهورية.

وأكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، على أن لقاح سينوفارم الصيني، أثبت فعالية بنسبة 86% وقدرته على إنتاج الأجسام المضادة بنسبة 99%، وقدرته على منع حدوث الإصابات المتوسطة والعنيفة بنسبة 100%.

وقالت الدكتورة هالة زايد إن سلسلة التبريد في الوزارة لديها القدرة على تخزين 140 مليون جرعة من لقاح كورونا، مضيفة أن مصر ستوفر 100 مليون جرعة للتطعيمات لمختلف طوائف الشعب.

وأضافت: "تعاقدنا على 40 مليون جرعة من اللقاح بالاتفاق مع تحالف جافي و40 مليون لقاح من شركة سينا فارم و20 مليون لقاح من شركة استرازينيكا".

وأوضحت أنه من حق كل الأطقم الطبية الحصول على لقاح كورونا مجانا، كما سيحصل عليه المواطنون ولكن النظام الإلكتروني هو من يحدد من سيدفع ثمن لقاح كورونا من خلال رقمه القومي وذلك لاستدامة القدرة المالية، كما أن حجز اللقاح سيكون بالرقم القومي مع ربط البيانات بقاعدة بيانات تكافل وكرامة للتعرف على غير القادرين من عدمهم لصرف اللقاح، وقالت: القادر سيتحمل جزءا بسيطا من ثمن اللقاح، وتابعت: الجرعات الخاصة بلقاح كورونا متوفرة في أسوان والبحر الأحمر والوادى الجديد.

وأضافت وزيرة الصحة: "يوجد 27 مركزا في جميع المحافظات لتوفير لقاحات كورونا، وشحنات لقاح كورونا سيتم تلقيها خلال أيام ومن بعد ذلك سيتم الإعلان عن بداية تطعيم اللقاح لكبار السن، وذلك خلال أسابيع قليلة".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والتعاون (2-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | ضغط من الهلال