اعلان

"سلامة الغذاء" تُحذر المواطنين: انتبهوا لمكونات خلطة الكفتة والبيتزا ومحسنات الطعم (خاص)

محسنات الكيك
محسنات الكيك

كشفت الدكتورة شيرين علي زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، أن مادة برومات البوتاسيوم الموجودة في محسنات الخبز والكيك تعمل على تبييض الدقيق وتجعل لونه فاتح بشكل أكبر مع زيادة عمر المنتج على الرف أو في العرض.

وقالت في حديثها لـ"أهل مصر"، إن المادة يتم تحليلها في الفرن بواسطة الحرارة وطبقا لبعض العلماء أن المادة في حد ذاتها غير مسرطنة، ولكن متبقياتها في المخبوزات في حالة عدم تحللها بشكل كامل لها تأثير ضار على الجسم، وفي حالة وجود جزء من المادة في المخبوزات، تؤثر على الجسم بحدوث سرطانات.

◄ منع المادة المسرطنة في المخابز البلدي والأفرنجي ومحلات الحلويات

وأضافت رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، أنه يجب يتم تشديد الرقابة على هذه المحال بالإضافة إلى أهمية إصدار قرار عن محسنات الكيك التي تٌباع في الأسواق بهدف الاستهلاك في المنزل.

وعلقت الدكتورة شيرين زكي قائلة :"وزارة التموين مشكورة حمتنا من استخدام مادة برومات البوتاسيوم في المخابز ولكن يجب أن يوجد رقابة على محسنات الكيك في العبوات المنزلية التي تُباع لربات المنزل إذا كانت تحتوي على نفس المادة ومنها الفيجيتار أيضا".

◄ البديل الآمن لمحسنات الكيك

وأشارت إلى أن البديل الآمن يظل كيس بيكنج باودر وملعقة خل على المخبوزات أو كوب ماء مغلي على العجين قبل دخوله الفرن يعطي نفس الهشاشة للكيك أو الخبز.

وأكدت "شيرين زكي" أنه يوجد مشكلة خطيرة حول استخدام الخلطات مثل خلطة الكفتة والبيتزا والحواوشي وغيره مما أعطى ربة المنزل سهولة في تحضير كل المأكولات ولكن هذه الخلطات قد تحتوي على هذه المادة المسرطنة، مؤكدة إنه من المهم قراءة مكونات هذه الخلطات جيدًا، وقد تكون مادة برومات البوتاسيوم موجودة في مواد أخرى ولا يتم ذكر ذلك بشكل صريح.

وكانت وزارة التموين والتجارة الداخلية، قررت أمس السبت، حظر استخدام مادة "برومات البوتاسيوم" الداخلة في إنتاج جميع أنواع المخبوزات والمعجنات المختلفة لاحتوائها على مواد مسرطنة، كما تم نشر القرار بالجريدة الرسمية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
جولة الحسم| بث مباشر مباراتي مانشستر سيتي ووست هام وأرسنال ضد إيفرتون في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة)