اعلان

خبير فيروسات يكشف أسباب الإصابة بالفطر الأسود وطرق الوقاية منه (خاص)

اصابات الفطر الأسود
اصابات الفطر الأسود

كشف الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، أن مرض الفطر الأسود تسبب في حدوث الرعب لدى الناس وهو فطر موجود في البيئة وأجسامنا وهو كائنات تعايشية فيمكن أن يكون بجسم الإنسان ولا يسبب مرض لدى الأشخاص الذي يكون الجهاز المناعى لديهم جيد، لافتا إلى أنه ضمن الكائنات الانتهازية وهي متعايشة معنا.

وقال عز العرب، في حديثه لـ"أهل مصر"، إن الفطر الأسود يسبب الأمراض إذا كان جهاز المناعة سيئا وضعيفا، وهناك بعض الأمراض منها مرض السكر غير المنتظم، ومن لديهم خلل في وظائف الكلى وأدوية تقلل الجهاز المناعي مثل الكورتيزون والسرطان فضلا عن الإيدز لديهم مقومات للإصابة بالمرض.

وأضاف المستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، أن من يتناولون المضادات الحيوية والمسكنات بشكل كبير وكورتيزون عرضة للإصابة بمرض الفطر الأسود أكثر من غيرهم، مشيرا إلى أن مصابي كورونا من يتبعون بروتوكول علاجي عبر الإنترنت بتناول الكورتيزون يضعف الجهاز المناعي لديهم.

ولفت إلى أن في الهند وجدوا من أصيبوا بفيروس كورونا والفطر الأسود او حتى بعد تعافيهم يمكن أن يصابوا بالمرض، مشيرا إلى أنهم وجدوا أن المصابين لديهم جهاز المناعة ضعيف وتسبب في 50% وفيات.

وأكد المستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء أن هناك علامات إكلينيكية منها ضعف المناعة وسواد في الأنف أو الجيوب الأنفية مع تدلي العين مع ورم بها ويكون هناك توقع إصابة بالمرض، لافتا إلى أن يتم إجراء أشعة مقطعية ورنين للتأكد من الإصابة بالمرض حيث أنه ينتشر عن طريق الأنسجة المخاطية أو الدم.

وأوضح أن له مشكلة وخيمة إذا وصل للمخ أو الدورة الدموية ويكون هناك فحص للأنسجة تحت الميكرسكوب وهناك بروتوكول يتم وضعه، ويكون اتخاذ القرار يكون من خلال فريق طبي من طبيب أنف وأذن ورمد ومخ وأعصاب وجراح في حالة وصوله إلى عظم الفك أو الوجه ويكون هناك استئصال لعظم المريض حتى يتم انقاذه.

وأشار إلى أن عدد الحالات في مصر مازال قليل جدا ولكن في حالة وجود حالات يجب حجزهم في مكان ورعاية مجهزة، موجها نصائح لمرضى الكورونا بعدم الحصول على الكورتيزون مع بداية العلاج لمنع العاصفة المناعية التي تحدث، فضلا عن أهمية تقوية الجهاز المناعي في الجسم من خلال التغذية السليمة والنوم الهادئ والحصول على مضادات أكسدة.

وأكد أنهم طالبو وزارة الصحة أن تقوم بعزل مثل هؤلاء المرضى في أماكن متخصصة: "أتمنى من وزارة الصحة أن تطلق موقع إلكتروني فيه يتم إيصال كافة المعلومات عن الحالات المكتشفة ويتم التعامل معها فورا"، حيث أنه يجب تجهيز مركز علاجي متخصص به جميع الإمكانيات، وذلك لأن علاجه الدوائي مكلف على المريض، كما يجب أن يكون هناك مكان مخصص بجميع الإمكانيات المطلوبة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والتعاون (3-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | جوووووول الثالث للزعيم