اعلان

يوم عاشوراء.. معلومات لا تعرفها عن تلك المناسبة وفضل صيامه والأدعية المستجابة

يوم عاشوراء

يوم عاشوراء
يوم عاشوراء

يعتبر يوم عاشوراء، الذي يوافق العاشر من شهر مُحَرَّم في التقويم الهجري، وهو أحد الأيام المحبب فيها الصيام؛ لحديث النبي صلى الله علية وسلم: ' لإن عشت إلى قابل لأصومن التاسع والعاشر'.

سبب تسمية يوم عاشورا

ويسمى عند المسلمين بـ يوم عاشوراء وهو اليوم الذي نجّىٰ الله فيه موسى من فرعون ويصادف اليوم الذي قتل فيه الحسين بن علي حفيد النبي محمد في معركة كربلاء، لذلك يعدّه الشيعة يوم عزاء وحزن.

يوم عاشوراء عن العرب

كما وقعت العديد من الأحداث التاريخية الأخرى في نفس اليوم، ويعدّ يوم عاشوراء عطلة رسمية في بعض الدول مثل إيران، باكستان، لبنان، البحرين، الهند ،العراق، المغرب والجزائر. ويعدّ صيام يوم عاشوراء سُنة عند أهل السنة والجماعة، وصيامه يُكفّر ذنوب سنة ماضية.

فضل صيام تاسوعاء وعاشوراء

ليوم عاشوراء فضيلة عظيمة وحرمة قديمة، وصومه كان معروفا بين الأنبياء عليهم السلام، ومنهم نوح وموسى اللذان صاماه، وصيامه يكفر ذنوب السنة التي قبله كما قال النبي صلى الله عليه وسلم عن فضل صيام يوم عاشوراء: 'صيام يوم عاشوراء احتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله'.

ويسمى اليوم الذي قبله يوم 'تاسوعاء'، وصيام يوم تاسوعاء مستحب شرعا لما فيه من مخالفة اليهود الذي يصومون يوم عاشوراء لأن الله تعالى نجا فيها سيدنا موسى عليه السلام من فرعون، فعن ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لَمَّا صام يوم عاشوراء قيل له إن اليهود والنصارى تعظمه، فقال: 'إذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع'، وقَالَ ابن عباس: فلم يأت العام المقبل حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم.

هل يجوز صيام عاشوراء منفردا

يجوز صيام يوم عاشوراء منفردا دون صيم يوم قبله أو بعده، وذلك لعدم ورود النهي عنه، ولثبوت الفضل والأجر لمن صامه ولو متفردا، إلا أنه يستحب صوم يوم قبله أو بعده لمن استطاع لمخالفة اليهود.

حكم صيام يوم عاشوراء

عن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه قال: 'أمَر النبيّ صلّى الله عليه وسلّم رجلًا من أسلَمَ، أن أذِّنْ في النّاسِ: أن مَن كان أكَل فليَصُمْ بقيةَ يومِه، ومَن لم يكُنْ أكَل فليَصُمْ، فإنّ اليومَ يومُ عاشوراءَ'، وقد وردت الكثير من الأحاديث في التّخيير في أمر الصّيام، فمن شاء صام ومن شاء ترك الصّيام، وقد جاء هذا التّخيير في الأحاديث لإبطال الإيجاب، وليس لإبطال الاستحباب، وذلك لأنّ صيام يوم عاشوراء كان في بداية الإسلام أمرًا واجبًا أمر به الرّسول حتّى أنّه كان قد أمر من تناول الطّعام أن يمسك ويصوم.

أدعية مستجابة يوم عاشوراء

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم، سبحان الله ملء الميزان ومنتهى العلم ومبلغ الرضا وزنة العرش لا ملجأ ولا منجا من الله إلا إليه سبحان الله عدد الشفع والوتر وعدد كلماته التامات كلها، أسألك السلامة كلها برحمتك يا ارحم الراحمين ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وهو حسبي ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصير وصلى الله تعالى على نبينا خير خلقه سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين .

اللهم يا مفرج كل كرب و يا مخرج ذي النون يوم عاشوراء و يا جامع شمل يعقوب يوم عاشوراء ويا غافر ذنب داود يوم عاشوراء ويا كاشف ضر أيوب يوم عاشوراء ويا سامع دعوة موسى يوم عاشوراء ويا سامع دعوة موسى وهارون يوم عاشوراء ويا خالق روح سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حبيبك ومصطفاك يوم عاشوراء.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بلينكن: بوتين أراد محو أوكرانيا من الخريطة العالمية وفشل في مخططه