اعلان

رئيس قطاع حماية النيل: إزالة التعدي على نفقة المخالف.. وهدفنا الحفاظ على شريان الحياة وجعله متنفسًا لجميع المواطنين (حوار)

المهندس علاء خالد رئيس قطاع تطوير نهر النيل بوزارة الري
المهندس علاء خالد رئيس قطاع تطوير نهر النيل بوزارة الري

'نيل بلا تعديات'.. عبارة تؤكد عليها القيادة السياسية، وتسعى وزارة الري لتنفيذها بإزالة المخالفات والتعديات على نهر النيل من خلال إزالات فورية، وعقوبات رادعة لمنع أي تعدِ في المستقبل بما يضمن حماية شريان الحياة، وهو ما يوضحه المهندس علاء خالد، رئيس قطاع تطوير وحماية نهر النيل وفرعيه بوزارة الموارد المائية والري في حديثه لـ 'أهل مصر' عن ماحققته حملات إزالة التعديات على نهر النيل.

وإلى نص الحوار..

- خطط وزارة الري المقبلة لتطوير وحماية نهر النيل؟

تعمل أجهزة وزارة الموارد المائية والري بشكل مستمر على حماية وتطوير مجرى نهر النيل وجسوره، بما يتلائم مع رؤية القيادة السياسية للحفاظ على شريان الحياة وجعله متنفس لجميع المواطنين، من خلال عده محاور أساسية.

وضع خطة سنوية للقيام بأعمال صيانة والحفاظ علي المجري من أي حشائش وورد النيل الامر الذي يؤدي الي الاستمتاع بجمال المجري الطبيعي وتقليل أي هدر للمياه بالقضاء على تلك الحشائش.

وضع خطة سنوية لحماية جوانب المجري وعمل التكاسي الحجرية لمنع أي انهيارات داخل القطاع المائي والحفاظ عليه لاستيعاب التصرفات المارة لشبكة الري إجراء التنسيقات والدراسات اللازمة والعمل على تطوير واجهات المدن وذلك للحد من التعديات وتوليد متنفس طبيعي للمواطن البسيط.

كما أن إقامة المماشي لما لها من آثار إيجابية عديدة وتحسين البيئة والارتقاء حضاريا بواجهات نهر النيل.

- ما حققته حملات إزالة التعديات على نهر النيل؟

من أهم المحاور الرئيسية للحفاظ علي مجري نهر النيل ومنافعه وأد المخالفات في مهدها والقضاء على التعديات والتي توارثتها أجهزة الوزارة منذ عشرات السنين، نظرا الي ان تلك التعديات تمثل الخطر الداهم والتحدي الأكبر لنهر النيل لقيام بعض اصحاب النفوس الضعيفة بالردم في القطاع المائي واستغلال المساحة الناتجة في الزراعة أو البناء.

وفي هذا الإطار، يتم التنسيق مع الأجهزة الأمنية وبشكل مكثف لازالة كافة التعديات في الفترة المقبلة ومن حصاد تلك الضربات للمخالفين فقد تناغمت أجهزة الدولة خلال الفترة القليلة الماضية في ضوء توجيهات القيادة السياسية وخلال 10 أيام فقط في إزالة 4085 حالة تعدي علي نهر النيل علي مساحة ما يقرب من 1217 فدان.

- ماهى العقوبات المحددة للمخالفين والغرامات التى تطبق في حملات الإزالة؟

الحفاظ علي مجري نهر هدف رئيسي لأجهزة الوزارة حيث بدأت حملة انقاذ النيل منذ يناير 2015 برعاية مجلس الوزراء وقد تم إزالة مايزيد عن 69 الف حالة تعدي منها مخالفات لمباني أبراج، ومساحات ردم والذي يعد ردع لكل مخالف أو متعدي على نهر النيل.

قامت الدولة بتشريع القوانين الرادعة وتغليظ العقوبات والضرب بيد من حديد لكل من تسول له نفسه بالتعدي علي مجرى نهر النيل، كما وان إزالة التعدى المقام يتم على نفقة المخالف وتحصيل التكاليف بالحجز الإداري من المخالف مع تحصيل قيمة مقابل ماعاد عليه من منفعة نتيجة ارتكابه للتعدي وخلال فترة وجود المخالفة.

- أكبر تحديات بتواجهها الفترة الحالي؟

جار التنسيق لشن الموجات المتتالية للقضاء على التعديات على نهر النيل لأنها أكبر تحدي نهتم بالقضاء عليه، وخاصة مخالفات الردم والبناء ويجدر التأكيد على أن استمرار شن تلك الحملات حققت العديد من الإيجابيات فى وأد المخالفات الجديدة.

- ماهى الاستعدادات التى يجري التنسيق لها للفترة المقبلة؟

من أهم الأهداف لأجهزة الوزارة في الفترة الحالية والمقبلة، هي ضرورة استرداد القطاع المائي للعودة إلي شكله الطبيعي والوصول إلي نيل بلا تعديات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والتعاون (1-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الزعيم