اعلان

أيمن عاشور: تطوير التعليم أهم الملفات المطروحة لدينا

الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي
الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي

قال الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي إن جودة التعليم وتطوير منظومة البرامج البينية وتطوير التعليم من أهم الملفات المطروحة للعمل في الوزارة.

وأوضح الوزير خلال مؤتمر صحفى عقد اليوم بمقر الوزارة أن الجامعات الأهلية الـ 12 المنبثقة عن الجامعات الحكومية من المفترض أن ترتبط مع خطط الدولة ومشروعاتها المستقبلية، موضحًا أن هناك أقاليم في مصر مليئة بالامكانيات التنموية وفرص العمل إذا ما تم تفعيل الأنشطة الاقتصادية بها، وهناك تعاون مع الوزارات للمساهمة في تحقيق رؤية الدولة ولذلك نحن نعمل على أن تكون البرامج الدراسية في تلك الجامعات مساهمة في تحقيق رؤية الدولة .

وأشار الوزير إلى أن هناك رغبة في المساهمة في التنمية بإنشاء جامعات جديدة في المدن الجديدة من خلال معرفة احتياجات الأقاليم من فرص العمل وانشاء برامج دراسية متعلقة بهذه الاحتياجات.

وقال إن الدولة ستنشيء جامعات ليست بتعداد كبير فى الطلاب وستكون بأعداد تتراوح بين 20 أو 25 ألف طالب، مردفًا: سنعمل على وضع برامج دراسية لخدمة المجتمع والتنمية للموارد الإقليمية.

وأضاف وزير التعليم العالي أنه يجب أن يكون الخريج مهيأ بالمهارات وغير محمل بمعارف كثيرة وقادر على الابتكار وتكون لديه مرونة، موضحًا أن الجامعات الاهلية تعتبر مدخل تطبيقي لتطوير التعليم العالي والبرامج البينية الموجودة بها هى تخصصات لدمج العلوم مع بعضها وبرامج جديدة عابرة للتخصصات ببرامج دراسية وتعليمية.

.

وأشار خلال المؤتمر الصحفي إلى أنه لدينا 363 برنامج ساعات معتمدة في 22 جامعة حكومية وممكن أن تكون هذه البرامج موجودة في الجامعات الأهلية، مضيفًا أن الجامعات الأهلية سيكون بها برامج جديدة وتتصل مع الجامعات الحكومية وسيكون بها شهادات مزدوجة مع جامعات أخرى.

وعن الهيكل الأكاديمي للجامعات الاهلية الجديدة قال الوزير، إن الجامعات الأهلية سيكون بها نائب أكاديمي يعمل معه عمداء القطاعات وهناك 3 قطاعات للتكامل وإنتاج برامج بنية، وهناك نائب رئيس الجامعة للابتكار والتوظيف وريادة الأعمال، وأخيرًا نائب رئيس الجامعة للشراكات الدولية لتعظيم العلاقات مع الجامعات الدولية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً