اعلان

ذكرى رحيل نجيب محفوظ.. كيف تسببت رواية في محاولة اغتيال صاحب نوبل؟

نجيب محفوظ
نجيب محفوظ
كتب : أهل مصر

تمرعلينا اليوم ذكرى رحيل صاحب نوبل في الآداب، سفير الأدب العربي إلى مختلف اللغات والثقافات والأمم والشعوب حيث ترجمت أعماله إلى عشرات اللغات العالمية، باعتباره أكثر من رصد حياة المصريين بكل دقة، خلال رحلة طويلة أسفرت عن تراث ضحم وثري لا يزال يسري بين الأجيال قراءة ونقدا وتحليلا في عملية إيداعية لا تتوقف.

في مثل هذا اليوم 30 أغسطس من كل عام، تمر علينا ذكرى رحيل الأديب العالمى نجيب محفوظ، الذي رحل عام 2006، وهي الذطرى التي ستظل فاعلة ومؤثرة رغم رحيل صاحبها حيث ترك كنزا من الأعمال الأدبية رفيعة المستوى ضمت حوالي خمسين مؤلفا بين روايات ومجموعات قصصية، ستبقى أيقونة في سجلات الأدب العربى.

نجيب محفوظ.. 17 عامًا على رحيل الحبر الأعظم للرواية العربية - اليوم السابع

نجيب محفوظ

ذكرى رحيل نجيب محفوظ

وُلد نجيب محفوظ في حي الجمالية بالقاهرة لأسرة متوسطة الحال، فوالده موظف بالدولة، وأتم نجيب محفوظ دراسته الابتدائية والثانوية، وحصل على ليسانس الفلسفة عام 1934، وتزوج من عطية الله إبراهيم في فترة توقف عن الكتابة سنة 1952.

شغل نجيب محفوظ العديد من الوظائف والمناصب في السلك الحكومي، بدأها سكرتيراً في وزارة الأوقاف، وعمل مديراً لمؤسسة القرض الحسن بوزارة الأوقاف، ومديراً لمكتب وزير الإرشاد، ثم انتقل للعمل في وزارة الثقافة، وعمل مديرا للمصنّفات الفنيّة بها، ثم مديراً عاماً لمؤسسة دعم السينما، فمُستشاراً للمؤسسة العامة للسينما والإذاعة والتلفزيون، ثم رئيساً لمجلس إدارتها، وكان آخر المناصب التي شغلها قبل تقاعده.

بدأ محفوظ في كتابة القصة عام 1939، وتوالى مشواره الأدبى والإبداعى، ونشر الرواية الأولى 'عبث الأقدار' ثم 'كفاح طيبة'، و'رادوبيس' وهي ثلاثية تاريخية تدور في زمن الفراعنة، ثم تتالت أعماله ومنها 'القاهرة الجديدة'، 'خان الخليلي'، 'زقاق المدق' ، 'بداية ونهاية'، و'ثلاثية القاهرة'، 'الشحاذ'، واعتبرت مؤلّفاته بمثابة 'مرآة للحياة الاجتماعية والسياسية في مصر، وتدوينا معاصراً لهم الوجود الإنساني'.

أعمال نجيب محفوظ الكاملة مجانا على موقع هنداوي | اندبندنت عربية

نجيب محفوظ

محاولة اغتيال نجيب محفوظ

تعددت الأنماط التي اتبعها نجيب محفوظ في الكتابة، فما بين التاريخية والرمزية، والواقعية النفسية، تجول بكتاباته مع تمسكه بالواقعية إطارا عاما غالبا على معظم إنتاجه، وتسببت روايته 'أولاد حارتنا'، في ردود فعلٍ قوية، وكانت سبباً في التحريض على محاولة اغتياله.

حاول إرهابيون اغتيال نجيب محفوظ في 18 أكتوبر سنة 1995، أثناء خروجه من منزله بحي العجوزة بالجيزة، إلا أنه نجا بأعجوبة وتم نقله للمستشفى، وأثناء التحقيق مع المتهمين أقروا بأن سبب الإقدام على محاولة التخلص منه رواية 'أولاد حارتنا'، التي أفتى أمير الجماعة الإسلامية عمر عبد الرحمن وقتها بإهدار دم نجيب محفوظ بسببها.

إرث الحائز على جائزة نوبل:

نجيب محفوظ

قلادة النيل العظمى

تحولت 21 رواية من أدب نجيب محفوظ إلى أعمال فنية، من أشهرها 'القاهرة 30، اللص والكلاب، بين القصرين، بداية ونهاية، زقاق المدق، الطريق، القاهرة 30، خان الخليلي، قصر الشوق، السمان والخريف، ميرامار، السراب، ثرثرة فوق النيل، السكرية، الشحاذ، الحب تحت المطر، الكرنك، عصر الحب، الشيطان يعظ، وكالة البلح، قلب الليل، الحب فوق هضبة الهرم'.

حصل على العديد من الجوائز، منها قلادة النيل العظمى من الرئيس حسني مبارك عام 1988، وجائزة الدولة التقديريّة للآداب عام 1968، ووسام الاستحقاق من الطبقة الأولى عام 1962.

توفي نجيب محفوظ في صباح يوم الأربعاء 30 أغسطس في سنة 2006، بعد هبوط مفاجئ في الضغط وفشل كلوي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة غزل المحلة ولافيينا (2-1) بدوري المحرتفين "مرحلة الصعود" (لحظة بلحظة) | جووول ثاني للمحلة