اعلان

رضا حجازي: التعليم الفني مستقبل مصر

رضا حجازي وزير التربية والتعليم
رضا حجازي وزير التربية والتعليم

شهد دكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، فعاليات ختام فعاليات المسابقة الوطنية للمهارات مصر 2023، بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولى «جي أي زد»، واتحاد الصناعات المصرية.

الحضور

جاء ذلك بحضور اللواء خالد عبدالعال «محافظ القاهرة»، دكتور محمد مجاهد «نائب الوزير للتعليم الفني»، دكتور عمرو بصيلة «رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفني»، أندرياس أدريان «منسق قطاع التعليم الفني وسوق العمل بالوكالة الألمانية GIZ»، المهندسة شيرين فرج «مديرة مكون تطوير التعليم المزدوج للانتقال إلى الاقتصاد الأخضر بمشروع دعم التشغيل»، دكتور إبراهيم صابر «نائب المحافظ للمنطقة الشرقية»، واللواء أحمد جودة «رئيس حى شرق مدينة نصر»، وأيمن موسى «مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة».

رضا حجازي

وأكد دكتور رضا حجازي، أن التعليم الفنى مستقبل مصر، وأن هناك علاقة كبيرة بين الاقتصاد والتعليم الفنى، مشيرا إلى أن الخطة الاستراتيجية للتعليم الفنى 2024/ 2029 بنيت على 3 أهداف استراتيجية لبرنامج الحكومة، وهى بناء الانسان، وحماية الامن، والتشغيل، مشيرا إلى أن هذه المسابقة تدعم أهداف الخطة الاستراتيجية للوزارة القائمة على ضوء تحليل قطاع التعليم، وأهداف التنمية المستدامة.

التعليم الفني

وأوضح دكتور رضا حجازي، أن الصورة الذهنية للتعليم الفني تغيرت بالفعل، بدليل حصول عدد كبير من أبنائنا الطلاب الذين يلتحقون بمدارس التكنولوجيا التطبيقية أو التعليم الفنى على مجموع يسمح لهم بالالتحاق بالتعليم العام، وهو ما يعكس وعي الطلاب وأولياء الأمور، مضيفا أن هؤلاء الطلاب سيصبح لديهم فرص الالتحاق بالعمل قبل التخرج، بجانب امكانية استكمالهم التعليم الجامعى من خلال الجامعات التكنولوجية، والتعليم الأكاديمي بعد إجراء المعادلة، مشيرا إلى أن فتح المسارات للتعليم الفنى واحد من أسباب تغير الصورة الذهنية.

وأوضح الوزير أن الوزارة تستهدف تأهيل الطلاب للتنافس على المستوى الدولي، لافتا إلى أن التعليم الفنى فى مصر قفز فى مؤشر المعرفة العالمى من المركز 81 إلى المركز 46.

مدارس التعليم الفني

وتابع دكتور رضا حجازي، أن 50% من مدارس التعليم الفني تطبق حاليا تطبق نظام الجدارات، كما أن الوزارة أصبح لديها 76 مدرسة تكنولوجيا تطبيقية فى مختلف التخصصات، مشيرا إلى أن الوزارة اتخذت خطوات ملموسة سواء فيما يتعلق ببناء المدارس أو تطوير المناهج أو الارتقاء بأداء المعلمين للوصول إلى خريجين مؤهلين لسوق العمل بما يحقق الاستدامة.

شباب العالم

وأشار الوزير إلى أن هذه المسابقة تتم كل عاميين، بين كل شباب العالم فى الدول المختلفة، للتسابق فى مدى إكسابهم للمهارات المستخدمة، مشيرا إلى أن اجراء هذه المسابقة الوطنية استهدف تشكيل فريق مصري يشارك في المسابقة العالمية للمهارات WorldSkills بالعاصمة الفرنسية باريس خلال شهر سبتمبر المقبل، حيث شارك في المسابقة 1500 طالب ووصلت التصفية إلى 45 طالبا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة غزل المحلة ولافيينا (1-1) بدوري المحرتفين "مرحلة الصعود" (لحظة بلحظة) | استراحة