اعلان

وكيل طاقة الشيوخ مشيداً بمحطة الضبعة: ستحقق مكاسب اقتصادية كبيرة لمصر

مجدي سليم
مجدي سليم

أشاد النائب مجدي سليم وكيل لجنة الطاقة بمجلس الشيوخ، ببدء صب الخرسانة بالوحدة الرابعة بمحطة الضبعة النووية بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي، ونظيره الروسي فلادمير بوتين، مؤكداً أن محطة الضعبة النووية للاستخدامات السلمية، ستحقق مكاسب كثيرة لمصر خاصة في ظل ازدياد الطلب على الطاقة.

جانب من جلسة الشيوخجانب من جلسة الشيوخ

وأكد ' سليم' أن محطة الضبعة النووية هي تتويج للعلاقات التاريخية والقوية بين مصر وروسيا مشيراً في تصريحات صحفية له اليوم أن صب الخرسانة بالوحدة الرابعة بمحطة الضبعة للطاقة النووية يسمح لمصر بالبدء في المرحلة التالية لكل الوحدات النووية للأغراض السلمية لدخوله مرحلة التشغيل.

محطة الضبعة النووية

وقال 'سليم ' إنه بعد تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي بعام واحد نجحت الدولة المصرية في التوقيع على اتفاقية مبدئية مع روسيا لتدشين محطة الضبعة النووية للاستخدامات السلمية، قبل أن يتم التوقيع النهائي عام 2017 خلال زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى القاهرة، مؤكداً أن مخطط إنشاء محطة الضبعة للأغراض السلمية لإنتاج الطاقة ويعكس الرؤية الاستراتيجية لقيادة السياسية في تنويع مصادر الطاقة، لافتاً إلى أن العالم أجمع يمر بأزمة في الطاقة وهذا يلزمه عدم الاعتماد على مصدر واحد بل تنويع مصادر الطاقة.

وكانت قد بدأت أمس الثلاثاء أعمال صب خرسانة المفاعل الرابع بمحطة الضبعة النووية في مصر بمشاركة الرئيسين المصري عبد الفتاح السيسي والروسي فلاديمير بوتين عبر اتصال بالفيديو.

وأكد السيسي في كلمته على هامش فعالية بدء صب الخرسانة بقاعدة وحدة الكهرباء رقم 4 بالمحطة أن المشروع إنجاز جديد في ملف التعاون الثنائي مع روسيا.

وقال إن مشروع صب الوحدة الرابعة يسمح لمصر بالبدء في المرحة التالية في بناء المفاعلات النووية، وفق وكالة أنباء العالم العربي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بلينكن: بوتين أراد محو أوكرانيا من الخريطة العالمية وفشل في مخططه