اعلان

تركيب الأحجار مرة أخرى.. الآثار تستعرض مشروع تبطين الهرم الثالث بالجرانيت

منطقة الأهرامات
منطقة الأهرامات
كتب : أهل مصر

كشف الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، حقيقة ما يتردد عن تبطين الهرم الثالث.

وقال “وزيري” خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “مصر جديدة” الذي تقدمه الإعلامية إنجي أنور بقناة “إي تي سي”: إعادة كساء هرم "منكاورع" هو مشروع إعادة الشيء لأصله، كما كان عليه وقت المصري القديم، وأن هذا المشروع هو مشروع القرن لمصر.

وأضاف: حتى الآن لم يتم البدء في مشروع ترميم الهرم، وإنما حاليًا يتم إعداد الدراسة اللازمة لتوضيح كيفية العمل على المشروع بشكل علمي ودقيق، وأن الكلام عن "تبطين" الهرم الثالث، والشائعات التي ترددت بإخفاء معالم الهرم هو كلام عارٍ تمامًا عن الصحة، ولم ينطق به أي مسئول أثري.

من جانبها، أوضحت الدكتورة مونيكا حنا، أستاذ مساعد الآثار والتراث الحضاري، أن مشروع تغليف الهرم الثالث بأحجار الجرانيت ليس له جدوى من الناحية الأثرية، كما أنه من غير المنطقي أن يُعلن البدء في المشروع دون وجود دراسة متخصصة منشورة في أي دورية علمية معتمدة، ولا يحق حتى الكلام عن المشروع دون دراسته دراسة دقيقة وعلمية.

ورد الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، على الحملة التي أطلقها رواد مواقع التواصل الاجتماعي تحت مسمى «تبليط هرم منكاورع».

وأضاف الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن بعثة أثرية مصرية يابانية مشتركة بدأت في دراسة وتوثيق البلوكات الجرانيتية، والتي كانت تمثل الكساء الخارجي لهرم الملك منكاورع بمنطقة الأهرامات لإعادة تركيبها مرة أخرى.

وأشار الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إلى أن الأهرامات كان لها كساء خارجي من الحجر الجيري والذي تساقط بفعل عوامل الطقس ولم يبقَ إلا الأحجار.

وأوضح أن البعثة الأثرية المصرية اليابانية ستعمل على ترميم الأحجار ودراستها وإعادتها إلى مكانها الأصلي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بلينكن: بوتين أراد محو أوكرانيا من الخريطة العالمية وفشل في مخططه