اعلان

لجنة زاهي حواس تكشف أسباب رفض أعمال ترميم «هرم منكاورع»

هرم منكاورع
هرم منكاورع
كتب : أهل مصر

صرحت اللجنة المشكلة برئاسة الدكتور زاهي حواس، وزير الآثار الأسبق، خلال بيان لها اليوم، عن نتائج مراجعة المشروع المشترك بين المجلس الأعلى للآثار وبعثة جامعة واسيدا اليابانية، المقدم لإجراء أعمال الترميم لهرم منكاورع.

مشروع ترميم هرم منكاورع

وأوضح البيان، أن جميع أعضاء اللجنة قد أيدوا عدم الموافقة على إعادة تركيب أي من الكتل الجرانيتية الموجودة حول جسم هرم منكاورع، وضرورة الحفاظ على حالته الحالية دون أي إضافات، نظرا إلى قيمته الأثرية العالمية الاستثنائية، ويمكن الاستدلال على شكل الكساء الأصلي للهرم عن طريق المداميك "الصفوف" السبعة الموجودة حاليا على جسم الهرم منذ آلاف السنين.

وبينت اللجنة في بيانها، أنه من المستحيل التأكد من المكان الأصلي لأي من هذه الكتل على جسم الهرم، كما أن إعادتها سيغطي الشواهد الموجودة لطرق بناء المصريين القدماء للأهرامات.

أهرامات الجيزة

وأبدت اللجنة موافقتها المبدئية على أجراء أعمال التنقيب الأثري، للبحث عن حُفر مراكب هرم منكاورع مثل الموجودة بجوار هرمي خوفو وخفرع، شرط أن يكون هناك أسباب علمية واضحة تقدم في دراسة، وتعرض على اللجنة العلمية العليا قبل البدء في هذه الحفائر، وألا تقتصر الأعمال على البحث عن حُفر المراكب فقط.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والتعاون (1-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | استراحة