اعلان

متى ترفع الأجهزة عن المريض الميت إكلينيكيًّا؟ علي جمعة يحسم الجدل

علي جمعة مفتي الديار المصرية
علي جمعة مفتي الديار المصرية
كتب : أهل مصر

قال الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، إن الموت الإكلينيكي وضعت له الجامعات العالمية علامات، متى يحكم الطبيب أن هذا الجثمان في حالة موت يقتضي معه الذهاب إلى القبر، والجامعات العالمية الكبيرة وضعت معيارًا كان في البداية 18 علامة لو حصلت “يبقي الشخص ده في حالة موت سريري وتتبعوا هذه المسائل”.

وأضاف:'أصبح هناك حالتين، حالة مما اتفق عليه الناس فيه موت وحالة تانية وهو موت جذع الدماغ أو الموت الإكلينيكي، وهناك 26 علامة على أن هذا الشخص قد مات إكلينيكيًّا، وتأتي هنا قضية الأجهزة.

على جمعة: التداوي ليس واجبًا

وتابع الدكتور علي جمعة، خلال حلقة برنامج 'نور الدين'، اليوم الأحد: “الموضوع مرتبط بتحكم الأجهزة سواء التنفس أو حركة الدورة الدموية، ولو رفعت الأجهزة مات.. الفتوى المستقرة في هذا من دور الإفتاء العالمية أن التداوي ليس واجبًا وبالتالي يمكن رفع الأجهزة خاصة أنها تتكلف مبالغ مالية ضخمة يوميًّا، وبالتالي يجوز رفع الأجهزة عن الميت إكلينيكيًّا”.

وقال: 'وبالنسبة لنقل الأعضاء.. الإجابة شبه المتفق عليه بأنه نعم يجوز هذا النقل، وهناك فكرة ترفض هذه العمليات بأن الإنسان يصبح قطع غيار نأخذ منه قلبه وكليته والبنكرياس والعيون وباقي أعضائه، وتحويل الإنسان الذي كرمه الله إلى قطع غيار، حيث تم رفضها عند الكثير من المفكرين، والآن لا يتعدوا 1 %.. وهذا الفكر موجود عند نسبة معينة ترفض هذه العمليات.. ولكن المصلحة العامة في العالم وأكثر من 20 قانون في الدول الإسلامية هي بجواز نقل الأعضاء'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حقيقة إطلاق أول مذيعة بالذكاء الاصطناعي في التلفزيون المصري