اعلان

الصحة: فحص 13 مليون مواطن ضمن مبادرة الكشف المبكر عن الأمراض المزمنة

وزير الصحة يتفقد مستشفى 6 أكتوبر للتأمين الصحي في الدقي
وزير الصحة يتفقد مستشفى 6 أكتوبر للتأمين الصحي في الدقي
كتب : أهل مصر

أجرت وزارة الصحة والسكان، فحصا 13 مليونا و77 ألفا و618 مواطنا، ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، والكشف والعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي، منذ انطلاق المبادرة في شهر سبتمبر 2021 وحتى اليوم.

الكشف المبكر عن الأمراض المزمنة

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن هناك 3601 وحدة رعاية أولية على مستوى الجمهورية، تستهدف التشخيص المبكر وعلاج الأمراض المزمنة وتقديم خدمات صحية بجودة عالية لجميع فئات المجتمع.

وأضاف «عبد الغفار» أن المبادرة تفحص قياس ضغط الدم، ونسبة السكر بالدم، ونسبة الدهون بالدم، وفحوصات الكلى، ومؤشر كتلة الجسم، إلى جانب تقديم خدمات التوعية بعوامل الخطورة الخاصة بالأمراض المزمنة، ومتابعة المستفيدين منها.

إحالة المرضى إلى المستشفيات لتقي العلاج

وأكمل «عبد الغفار»، أن المرضى الذين يجرى الكشف عليهم واكتشاف إصابتهم بالأمراض المزمنة مثل ضغط، سكر، يتم صرف العلاج لها بالمجان من الوحدات الصحية أو إحالتها إلى المستشفيات لتلقي العلاج وفقا للحالة الصحية للمريض، بما يسهم في خفض نسب الإصابة بأمراض الكلى المزمنة، وذلك وفقاً للأدلة الاسترشادية الخاصة بالأمراض المزمنة.

وبين أنه عند التأكد من إصابة المريض بالاعتلال الكلوي المزمن، يحال إلى المستشفيات لتلقي العلاج اللازم بالمجان ضمن المبادرة، لافتا إلى تدريب الفرق الطبية بوحدات الرعاية الأولية على استخدام «جهاز الكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي» مناشداً المواطنين الذين يعانون من أمراض مزمنة (ضغط، سكر) وزيارة الوحدات الصحية للاستفادة من خدمات «مبادرة رئيس الجمهورية لفحص وعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي» والاطمئنان على حالتهم الصحية «مجانًا».

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مواعيد مباريات اليوم الجمعة 3- 5- 2024 والقنوات الناقلة