اعلان

المحليات أم الكهرباء.. من المسئول عن تحصيل رسوم النظافة؟.. وزير التنمية المحلية يحسم الجدل

اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية
اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية
كتب : نهى نجم

أو.. إلغاء رسوم النظافة من الفواتير.. وزير التنمية المحلية: تنفيذ القرار يستغرق 6 أشهر أو أكثر وسيتم التعاقد مع شركات خاصة لتقوم بدور وزارة الكهرباء.. والكهرباء: التحصيل ليس من اختصاصتنا والمحليات المسئولة عن ذلكأثار قرار إلغاء رسوم النظافة من فواتير الكهرباء الشهرية جدلًا وحيرة واسعة فمنهم من يرى أن القرار سليم وآخرين يرون القرار خطأ وليس في صالح منظومة النظافة ويمكن أن يؤثر سلبًا على هيئة النظافة التابعة للمحافظات، حيث وقع قرار وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بإلغاء رسوم بند النظافة من فواتير الكهرباء كالصاعقة على المسئولين بالمحليات وبالفرحة العارمة على شركات توزيع الكهرباء.

ففي وزارة التنمية المحلية، صرح اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، اليوم الثلاثاء، أن يتم دراسة قرار إلغاء رسوم النظافة من فواتير الكهرباء حتى يونيو 2020، مؤكدًا أن قرار الغاء الرسوم يأتي لرفع كفاءة العاملين في المحليات وتوعيتهم بجمع الرسوم الشهرية والتي من المقرر أن تبدأ من 4 جنيهات حتى 30 جنيهًا.

وأضاف وزير التنمية المحلية لـ" أهل مصر" أنه سيتم مراعاة البعد الاجتماعي وفقًا لنا كلف به رئيس الجمهورية، مؤكدًا أن سيتم الاتفاق أيضًا على شركات خاصة للتعاقد معها وتقوم بدور وزارة الكهرباء ولتحديد القيمة الشهرية التي سيتم تحصيلها بانتظام.

وأكد وزير التنمية المحلية، أن آليات القانون سيتم إصدارها والاتفاق عليها من جانب مجلس النواب وخروجه بشكل جيد ورسمي والأهم من ذلك أن تكون الآلية مناسبة للتحصيل بانتظام شهريًا، وأن قرار تطبيق منظومة تحصيل رسوم النظافة تستغرق 6 شهور أو أكثر.

صرح الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء، أن قرار إلغاء رسوم النظافة من فواتير الكهرباء سببه هو غضب المواطنين واعتراضهم على هذا البند، لذا كانت من ضمن الأسباب التي جعلت الغالبية تعزف عن الدفع.

وأضاف "حمزة" لـ"أهل مصر" أن تحصيل رسوم النظافة ليست من اختصاصات شركات الكهرباء وانما هي تابعة للمحليات أولًا وأخيرًا، مؤكدًا أن قرار الإلغاء على جميع أنواع العدادات الكهربائية سواء الكودية أو التقليدية أو الذكية.

وأما عن كيفية تحديد القيمة المالية ببند رسوم النظافة بالفواتير، أجاب "حمزة" أن لكل مشترك قيمة خاصة به تختلف على حسب المنطقة أو الحي التابع له ووفقًا لما تُحدده وزارة التنمية المحلية بالتنسيق مع المحافظات.

وكانت قد أعلنت وزارة الكهرباء أنه بداية من يونيو 2020، ستكون آخر فاتورة كهرباء شهرية بها بند رسوم النظافة، وجاء ذلك وفقًا لطلبات إحاطة مقدمة من النواب ومنهم إيهاب منصور ورياض عبد الستار وأحمد على وسلاف درويش برئاسة النائب طلعت السويدى، رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب.

وبلغت رسوم النظافة التي تم تحصيلها بفواتير الكهرباء بداية من يوليو 2018 وحتى 30 يونيو العام الماضي، قرابة الـ 566 مليون جنيه وتم توريد حوالي 562 مليون جنيه للمحليات منهم 3% تذهب مصروفات إدارية لشركات الكهرباء وتوريد 97% من هذه الأمور لشركة النظافة بالمحليات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير الخارجية الأمريكي يزور إسرائيل الثلاثاء المقبل