اعلان

طالب أزهري بالمؤتمر العالمي: مناهج الأزهر الشريف تحت منصة تجديد الفكر الإسلامي

مؤتمر الأزهر العالمي
مؤتمر الأزهر العالمي

مؤتمر الأزهر العالمي لتجديد الفكر والعلوم الإسلامية، أوضح محمد جمال، الطالب بكلية الشريعة والقانون في جامعة الأزهر، أن مناهج الأزهر الشريف في إطار تجديد الفكر الإسلامي، مشيرًا إلى أن في عام 2017 اليونسيف رصدت أن أكثر من 8 آلاف طفل أفريقي انضموا إلى الجماعات الإرهابية.

تجديد مناهج الأزهر

وأشار إلى أنه انطلاقًا من هذا الصدد، رأي شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب بعد إنشاء مرصد الأزهر، أهمية وجود مادة دراسية ترد على الأفكار المتطرفة للجماعات الإرهابية، وهى مادة الثقافة الإسلامية التى تدرس في المرحلة الإعدادية الأزهرية.

وصايا شيخ الأزهر

وأضاف جمال، أن هناك وصايا من شيخ الأزهر قدمها للشباب، ومنها:

- 'اعلموا أيها الشباب أننا لسنا وحدنا في هذا العالم، وأن العلاقات بينا وبين غيرنا هي علاقة التعارف والتعاون وليس أبدا علاقة الصراع، أوحمل الناس على الإسلام بالقوة أو الإساءة إلى أديانهم وعقائد فالناس فيما يقول الإمام على كرم الله وجهه، إما أخ لك في الدين وإما نظير لك في الخلق'.

- 'ونصيحتنا الاحتراس عن أي فكر ضار منحرف بالإسلام والمسيحية، والديانات السماوية، بأن ذلك مناف لعقائدنا وما أوصانا به رسول الله صلى الله عليه'.

- 'لا تستمع إلى من يدعوك إلى معاداة الوطن والمصريين ومن يشكك في مصر، وتذكر دائمًا أطيعوا الله ورسوله وأولى الأمر منه'.

مؤتمر الأزهر العالمي

ويناقش مؤتمر الأزهر الشريف تحديات التجديد، وعلى رأسها ما يشيعه البعض من تكفير الأمة واعتزالها في الخطاب الدعوي، وتقديس الجماعات الإرهابية للفرد، واستخدام الشعارات الدينية لتحقيق أغراضها، ومناقشة دموية الفكر الإرهابي، وأخيرا المؤثرات السياسية والاقتصادية والأمنية والتكنولوجية على التجديد.

وتجدر الإشارة إلى مؤتمر الأزهر العالمي 2020 لتجديد الفكر والعلوم الإسلامية، بحضور الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء ونخبة من كبار القيادات والشخصيات السياسية والدينية البارزة على مستوى العالم، يستمر لمدة يومين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً