اعلان

عمرو موسى في مؤتمر الأزهر: جامبيا حصلت على حكم بتجريم الاعتداء على الأقليات المسلمة

مؤتمر الأزهر لتجديد الفكر الإسلامي
مؤتمر الأزهر لتجديد الفكر الإسلامي

مؤتمر الأزهر العالمي للتجديد في الفكر الإسلامي، قال الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية عمرو موسى، إن حماية أفكار الأمة تتطلب تجديد الخطاب الديني، لافتا إلى أن الله قيض للأمة الإسلامية رجالا يفهمون أمور دينهم ويدركون حجم التحدي الذي تخوضه في الفترة الحالية.

تجريم الاعتداء على الأقليات المسلمة

وأضاف موسى في كلمته بالجلسة الخامسة من فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر الأزهر العالمي للتجديد في الفكر الإسلامي، والتي تأتي بعنوان دور المؤسسات الدولية والدينية والأكاديمية في تجديد الفكر الإسلامي، أن دولة 'جامبيا' استطاعت الحصول على حكم من محكمة العدل الدولية لتجريم الاعتداء على الأقليات المسلمة.

مؤتمر الأزهر العالمي

وأوضح الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية أن الندوة الخامسة للمؤتمر ستشمل الحديث عن دور المؤسسات الدولية والدينية في تجديد الفكر الإسلامي، بمشاركة الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، والدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، والدكتور عبدالفتاح العواري.

التجديد في الفكر الإسلامي

وتركز المحاور الرئيسة للمؤتمر على أطر مفاهيم التجديد، وآلياته، وتفكيك المفاهيم المغلوطة، وقضايا المرأة والأسرة، ودور المؤسسات الدولية والدينية والأكاديمية في تجديد الفكر الإسلامي، وتناقش محاور المؤتمر شروط التجديد ودواعيه وضوابطه، والأحكام الشرعية بين الثابت والمتغير، والمؤسسات المعنية ودورها في التجديد، وعرض مظاهر التجديد التي قام بها الأزهر قديمًا وحديثًا.

‎مؤتمر الأزهر العالمي للتجديد في الفكر الإسلامي

كما تتناول محاور مؤتمر الأزهر تفكيك المفاهيم المغلوطة المتعلقة بالجهاد والقتال فى الخطاب الدعوى عبر الفضاء الإلكترونى، وتركز على إبراز المواطنة من خلال رؤية شرعية معاصرة، وكذلك الحديث عن دور المؤسسات الدولية والدينية والأكاديمية في تجديد الفكر الإسلامى، مثل مؤسسة الأزهر الشريف، ووزارات الأوقاف، ودور الإفتاء، والجامعات والمعاهد العلمية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع: وفد أمني مصري يصل تل أبيب لمناقشة وقف إطلاق النار في غزة