اعلان

بالتفاصيل.. آليات وزارة التضامن للتوسع في مشروع "2 كفاية" في 10 محافظات

صور أرشيفية
صور أرشيفية

تُعد قضية الزيادة السكانية سبب رئيسى فى عدم شعور المواطن بتحسن الوضع الاقتصادى، وذلك لأنها تلتهم زيادة معدلات النمو، قضية وطن ووجود وتحتاج إلى عزيمة وصبر، من أجل تنظيمها، والحكومة المصرية تعمل معًا من أجل مواجهتها، وجاءت مبادرة "2 كفاية" التى أطلقتها وزارة التضامن الاجتماعى، لتحقيق استراتيجية الدولة للسكان من خلال رفع الوعي لدى السيدات في الفئة العمرية من 15 إلى 45 عاماً بمفهوم الأسرة الصغيرة والمباعدة بين الولادات وتصحيح المفاهيم الخاطئة، وكذلك تحسين مستوى الخدمات المقدمة لتنظيم الأسرة من خلال الجمعيات الأهلية خاصة فى المناطق الريفية.

قال الدكتور محمد العقبي المتحدث باسم وزارة التضامن الاجتماعي، إن مشروع 2 كفاية يستهدف مليون و148 ألف سيدة، وهم السيدات المستفيدات من برنامج تكافل وكرامة، ويعد من أهم الملفات التي تهم الدولة كلها والجهات المعنية وكل الوزارات، حيث تم وضع إستراتيجية كاملة في 2015 لمكافحة الزيادة السكانية، ودور الوزارة في تلك الإستراتيجية ينقسم إلى عدد من المحاور، هم: "العمل مع الجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني، وتوعية الفئات الأكثر احتياجا، وإتاحة بعض الخدمات للقرى الأكثر فقرًا.

وأضاف المتحدث باسم وزارة التضامن أن هذا البرنامج يتم تطبيقه في 10 محافظات وهم الأعلى خصوبة والأكثر فقرًا، لافتًا أن معظمهم من محافظات الصعيد، إضافة إلى محافظة البحيرة.

وأوضح أن مشروع"2 كفاية"، يتم تنفيذه بشراكة مع 92 جمعية أهلية، وبتمويل قدره 100 مليون جنيهًا من صندوق إعانة الجمعيات، وأن 2 كفاية يستهدف إتاحة الخدمة في القرى المحرومة من خدمات تنظيم النسل وصحة المرأة، وأن هذه الجمعيات ستقوم بتأسيس 74 عيادة، تحت إشراف وزارة الصحة.

وأشار "العقبي" إلى أن الوزارة تتحمل تكاليف تجهيز العيادات، ورواتب العاملين بها، من الأطباء وطواقم التمريض، وكل ما يلزم عملية الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة، وكل هذا يتم تحت رعاية وزارة الصحة.

وأكد الدكتور عمرو عثمان، مساعد وزيرة التضامن الاجتماعى، المشرف العام على مشروع الحد من الزيادة السكانية "2 كفاية" للمستفيدات من "تكافل وكرامة"، إنه تم تنفيذ 2٫413٫390 زيارة طرق أبواب وتحويل ما يقرب من 370 ألف سيدة مستهدفة بالمشروع للوحدات الصحية وعيادات تنظيم الأسرة لتلقى الخدمة بالمجان، بالإضافة إلى تنفيذ 3٫640 ندوة استفاد منها 345٫225 رجلاً وسيدة من الأسر المستهدفة.

يذكر أن، المشروع القومي للحد من الزيادة السكانية "2 كفاية"، نظم ندوة توعوية للسيدات المستفيدات من برنامج تكافل وكرامة بعنوان "تصحيح المفاهيم المجتمعية والصحية والدينية المتعلقة بالقضية السكانية" بحي الأسمرات، بالتنسيق مع منظمات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية الشريكة.

وحاضر في الندوة الدكتور صلاح أبو العينين، الخبير الصحي والسكاني، والشيخ محمود مصطفى، عضو لجنة الفتوى بالأزهر الشريف.

تناولت الندوة تصحيح المفاهيم المجتمعية والصحية والدينية المتعلقة بالإنجاب وتحديد النسل ، ولاقت الندوة حضوراً كبيراً من قبل السيدات المستهدفات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كان سكران.. مقتل أجنبي طعنا داخل مطعم في مدينة نصر