اعلان

بـ104 ملايين جنيه.. وزير الآثار يكشف تفاصيل ترميم هرم زوسر والمنطقة المحيطة به (صور وفيديو)

رئيس الوزراء ووزير الاثار اليوم
رئيس الوزراء ووزير الاثار اليوم

قال الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، إنه يتم افتتاح الانتهاء من درء خطورة وصيانة وترميم أول و أقدم هرم في العالم وهو هرم الملك زوسر المدرج مؤسس الدولة القديمة وعصر بناة الأهرامات، والذي يبلغ ارتفاعه 60 متر تقريبا وقاعدته بشكل مستطيل 102 متر في 109 متر، وعندما بناه أمنحتب كان عبارة عن مصطبة تعلو آبار الدفن ثم قام بتكبير المصطبة عدة مرات حتى أصبحت مدرجة.

افتتاح هرم زوسر بسقارة

وأضاف العناني، أن الهرم بناء ليس به أي غرف داخله، وله مدخل أساسي بالجهة الشمالية وهو مدخل نازل، وهناك مجموعة ممرات أسفل الهرم يتخطى طولها 2 كيلو متر، بعضها مزين بحائط عليه أبواب وهمية ومناظر للملك زوسر.

وأوضح وزير الآثار، أنه في أسفل الممرات ونهايتها نصل لبئر الدفن الرئيسي، عمقه 28 متر وعرضه 7 متر، حيث استطاع المهندس المعماري في القرن الـ27 قبل الميلاد بجعل هذا الهرم فوق بير عرضه 7 متر حيث يستمر بقاؤه 4700 سنة.

وأشار إلى أن مدينة منف كان لها جبانة على غرب العاصمة، واليوم نقف في واحد من أهم أجزاء جبانة منف بسقارة، وتعد سقارة جبانة منذ العصر العتيق اي 5000 عام، فهي مجموعة اثرية مهمة وتعد المجموعة الجنائزية للملك زوسر.

رئيس الوزراء في هرم زوسر بسقارة

وشرح العناني، أن المجموعة الجنائزية للملك زوسر تعد أول بناء حجري في العالم وليس في مصر، فالمهندس المعماري العبقري أمنحتب، الذي تم تقديسه بعد مماته واندماجه مع إله الطب اسكلوبيوس، بنى للملك زوسر هذه المجموعة الجنائزية، فالملك زوسر بنى هذه المجموعة من الحجر الجيري.

وأضاف وزير السياحة والآثار، أن الدراسات بدأت في 2003 من المجلس الأعلى للآثار الذي وجد خطورة على أقدم بناء حجري في العالم، تم البدء في المشروع عام 2006 وتباطأ المشروع بعد ذلك حتي 2011 واستئناف العمل بشكل جدي 2015 وانتهى التطوير بتكلفة 104 مليون جنيه بأيدي مصرية واشراف هندسي وأثري.

رئيس الوزراء ووزير الاثار اليوم

نوه أن التقارير التي كانت تأتي من منظمة اليونسكو قبل 2015 سلبية ولكن في 2018 كانت تأتي تقارير ايجابية حول التطوير، واليوم ننهى المشروع بشكل كامل ضمن سلسلة من الافتتاحات التي تقوم بها وزارة السياحة والآثار.

شاهد| كلمة وزير السياحة والآثار في هرم زوسر بسقارة

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي للإعلان عن افتتاح هرم زوسر المدرج والمنطقة المحيطة به، بحضور الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار والدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور مصطفى وزيري أمين المجلس الأعلى للآثار وعدد من السفراء الأجانب ومسؤولي السياحة والآثار.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمير الكويت يصل مطار القاهرة للقاء السيسي