اعلان

ما هي أعراض الأمراض المنقولة جنسيا لدى الرجال والنساء وأنواعها ؟

أعراض الأمراض المنقولة جنسيا
أعراض الأمراض المنقولة جنسيا

نسمع كثيرا عن مصطلح، الأمراض المنقولة جنسيا، وقد يمر هذا الأمر مرور الكرام، ولكن من الممكن أن تكون مصاب بإحدى الأمراض المنقولة جنسيا دون أن تعلم، فمن الضروري أن تلم بكافة المعلومات عن الأمراض المنقولة جنسيا، وأعراضها وأنواعها، ونكتشف هذا سويا في السطور التالية.

أعراض الأمراض المنقولة جنسيا لدى الرجال والنساء

ما هي الأمراض المنقولة جنسيا ؟

يستخدم مصطلح الأمراض المنقولة جنسيا، للإشارة إلى حالة تنتقل من شخص إلى آخر من خلال الاتصال الجنسي، ويمكنك الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًا عن طريق ممارسة الجنس المهبلي أوالشرجي أو الفموي غير المحمي مع شخص مصاب بالأمراض المنقولة جنسيًا، يمكن أيضًا تسمية الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي بالعدوى المنقولة جنسيًا أوالمرض التناسلي، وفقا لموقع 'healthline'.

وهذا لا يعني أن الجنس هو الطريقة الوحيدة لانتقال الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي، اعتمادًا على نوع معين من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي، يمكن أيضًا أن تنتقل العدوى من خلال مشاركة الإبر والرضاعة الطبيعية.

أعراض الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي لدى الرجال

من الممكن أن تصاب بالأمراض المنقولة جنسياً دون ظهور أعراض، لكن بعض الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي تسبب أعراضا واضحة. تشمل الأعراض الشائعة لدى الرجال:

ألم أو إزعاج أثناء ممارسة الجنس أو التبول

تقرحات أو نتوءات أو طفح جلدي على أوحول القضيب أوالخصيتين أو فتحة الشرج أو الأرداف أو الفخذين أو الفم

إفرازات غير عادية أو نزيف من القضيب

الخصيتين المؤلمة أو المتورمة

يمكن أن تختلف الأعراض المحددة ، اعتمادًا على الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي.

أعراض الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي عند النساء

في كثير من الحالات، لا تسبب الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي أعراضًا ملحوظة، عندما يحدث ذلك، تشمل الأعراض الشائعة التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي لدى النساء ما يلي:

ألم أو إزعاج أثناء ممارسة الجنس أوالتبول

تقرحات أو نتوءات أو طفح جلدي على أو حول المهبل أوالشرج أ الأرداف أو الفخذين أوالفم

إفرازات غير عادية أو نزيف من المهبل

حكة في المهبل أوحوله

يمكن أن تختلف الأعراض المحددة من نوع إلى آخر.

أنواع الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي

يمكن أن تنتقل أنواع مختلفة من العدوى عن طريق الاتصال الجنسي، يتم وصف الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي الأكثر شيوعًا كالتالي:

الكلاميديا

نوع معين من البكتيريا يسبب الكلاميديا، إنها أكثر الأمراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي شيوعًا بين الأمريكيين، وتلاحظ مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها 'CDC'، كثير من المصابين بالكلاميديا ​​ليس لديهم أعراض ملحوظة، وعندما تظهر الأعراض، فإنها تشمل الاتي:

ألم أو إزعاج أثناء ممارسة الجنس أوالتبول.

إفرازات خضراء أو صفراء من القضيب أو المهبل.

ألم في أسفل البطن.

تحذيرات من الكلاميديا، فإذا تركت دون علاج ، يمكن أن تؤدي الكلاميديا ​​إلى:

عدوى في مجرى البول أوغدة البروستاتا أوالخصيتين.

إذا كانت المرأة الحامل مصابة بالكلاميديا ​​غير المعالجة، فيمكنها نقلها إلى طفلها أثناء الولادة. قد يتطور الطفل:

التهاب رئوي

التهابات العين

العمى

يمكن للمضادات الحيوية أن تعالج الكلاميديا ​​بسهولة.

فيروس الورم الحليمي البشري

فيروس الورم الحليمي البشري 'HPV'، هو فيروس يمكن أن ينتقل من شخص إلى آخر عن طريق الجلد إلى الجلد أوالاتصال الجنسي، هناك العديد من سلالات الفيروس المختلفة. بعضها أكثر خطورة من البعض الآخر.

أكثر أعراض فيروس الورم الحليمي البشري شيوعًا هي ظهور الثآليل على الأعضاء التناسلية أو الفم أو الحلق، ويمكن أن تؤدي بعض سلالات عدوى فيروس الورم الحليمي البشري إلى الإصابة بالسرطان، بما في ذلك:

سرطان الفم

سرطان عنق الرحم

سرطان الفرج

سرطان القضيب

سرطان المستقيم

في حين أن معظم حالات فيروس الورم الحليمي البشري لا تصبح سرطانية، فمن المرجح أن تسبب بعض سلالات الفيروس السرطان أكثر من غيرها. بحسب المعهد الوطني للسرطان ، معظم حالات السرطان المرتبط بفيروس الورم الحليمي البشري في الولايات المتحدة ناتجة عن فيروس الورم الحليمي البشري 16 و 18، وتمثل هاتان السلالتان من فيروس الورم الحليمي البشري 70 في المائة من جميع حالات سرطان عنق الرحم.

لوعلي الجانب الأخر لايوجد علاج لفيروس الورم الحليمي البشري ومع ذلك، غالبًا ما تختفي عدوى فيروس الورم الحليمي البشري من تلقاء نفسها، وهناك أيضا لقاح متاح للحماية من بعض أكثر السلالات خطورة ، بما في ذلك HPV 16 و HPV 18.

مرض الزهري

مرض الزهري هو عدوى بكتيرية أخرى. غالبًا ما يمر دون أن يلاحظه أحد في مراحله المبكرة، والاعراض:

الصداع

الم المفاصل

فقدان الوزن

تساقط الشعر

إذا تركت دون علاج ، يمكن أن يؤدي مرض الزهري المتأخر إلى:

فقدان البصر

فقدان السمع

فقدان الذاكرة

مرض عقلي

التهابات الدماغ أو النخاع الشوكي

مرض قلبي

الموت

لحسن الحظ ، إذا تم اكتشافه مبكرًا بما فيه الكفاية ، يمكن علاج مرض الزهري بسهولة بالمضادات الحيوية، ومع ذلك ، يمكن أن تكون عدوى الزهري عند الأطفال حديثي الولادة قاتلة، لهذا السبب من المهم أن يتم فحص جميع النساء الحوامل للكشف عن مرض الزهري.

كلما تم تشخيص مرض الزهري وعلاجه مبكرًا ، قل الضرر الذي يسببه

فيروس نقص المناعة البشري

يمكن أن يدمر فيروس نقص المناعة البشرية جهاز المناعة ويزيد من خطر الإصابة بالفيروسات أوالبكتيريا الأخرى وأنواع معينة من السرطان إذا تركت دون علاج ، يمكن أن تؤدي إلى المرحلة الثالثة من فيروس نقص المناعة البشرية ، والمعروفة بأسم الإيدز، ولكن مع العلاج اليوم ، فإن العديد من المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية لا يصابون بمرض الإيدز.

في المراحل المبكرة أو الحادة، من السهل الخلط بين أعراض فيروس نقص المناعة البشرية وأعراض الإنفلونزا.على سبيل المثال ، يمكن أن تشمل الأعراض المبكرة:

حمى

قشعريرة

اوجاع والآم

تورم الغدد الليمفاوية

إلتهاب الحلق

صداع الراس

غثيان

طفح جلدي

عادة ما تختفي هذه الأعراض الأولية في غضون شهر أونحو ذلك. من تلك النقطة فصاعدًا ، يمكن أن يحمل الشخص فيروس نقص المناعة البشرية دون أن تظهر عليه أعراض خطيرة أو مستمرة لسنوات عديدة، قد يصاب أشخاص آخرون بأعراض غير محددة ، مثل:

التعب المتكرر

الحمى

الصداع

مشاكل في المعدة

لا يوجد علاج لفيروس نقص المناعة البشرية حتى الآن ، ولكن تتوفر خيارات العلاج لإدارته. يمكن أن يساعد العلاج المبكر والفعال الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية على العيش ما دام غير المصابين به.

كما يمكن أن يقلل العلاج المناسب أيضًا من فرص نقل فيروس نقص المناعة البشرية إلى شريك جنسي ، في الواقع ، يمكن أن يقلل العلاج من كمية فيروس نقص المناعة البشرية في جسمك إلى مستويات لا يمكن اكتشافها. في مستويات غير قابلة للكشف، ولا يمكن أن ينتقل فيروس نقص المناعة البشرية إلى أشخاص آخرين ، حسب تقاريرCDC.

ومع التطورات الحديثة في الاختبار والعلاج ، من الممكن أن تعيش حياة طويلة وصحية مع فيروس نقص المناعة البشرية.

السيلان

السيلان هو نوع آخر من البكتيريا التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، يعرف أيضا بأسم 'التصفيق'، ولا تظهر أي أعراض على العديد من المصابين بمرض السيلان. ولكن عند ظهورها ، قد تشمل الأعراض ما يلي:

إفرازات بيضاء أو صفراء أو بيج أو خضراء اللون من القضيب أو المهبل

ألم أو إزعاج أثناء ممارسة الجنس أو التبول

كثرة التبول أكثر من المعتاد

حكة حول الأعضاء التناسلية

إلتهاب الحلق

إذا تُركت دون علاج ، يمكن أن يؤدي مرض السيلان إلى:

عدوى في مجرى البول أو غدة البروستاتا أو الخصيتين

مرض التهاب الحوض

العقم

من الممكن أن تنقل الأم مرض السيلان إلى مولود جديد أثناء الولادة، عندما يحدث ذلك، يمكن أن يسبب مرض السيلان مشاكل صحية خطيرة للطف،. هذا هو السبب في أن العديد من الأطباء يشجعون النساء الحوامل على إجراء الفحص والعلاج من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي المحتملة.

ويمكن علاج السيلان عادة بالمضادات الحيوية.

قمل العانة 'سرطان البحر'

'سرطان البحر' هو اسم آخر لقمل العانة، إنها حشرات صغيرة يمكنها أن تعيش على شعر العانة، مثل قمل الرأس وقمل الجسم ، تتغذى على دم الإنسان.

تشمل الأعراض الشائعة لقمل العانة ما يلي:

حكة حول الأعضاء التناسلية أو الشرج

نتوءات صغيرة وردية أو حمراء حول الأعضاء التناسلية أو الشرج

حمى منخفضة

نقص الطاقة

التهيج

قد تتمكن أيضًا من رؤية القمل أو بيضه الأبيض الصغير حول جذور شعر العانة. يمكن أن تساعدك العدسة المكبرة على اكتشافها.

وإذا تركت دون علاج ، يمكن أن ينتشر قمل العانة إلى أشخاص آخرين من خلال ملامسة الجلد أو الملابس أو الفراش أو المناشف المشتركة. يمكن أن تصاب اللدغات الخدوش بالعدوى أيضًا. من الأفضل علاج الإصابة بقمل العانة على الفور.

داء المشعرات

يُعرف داء المشعرات أيضًا باسم 'داء المشعرات'. إنه ناتج عن كائن حي صغير من الأوالي يمكن أن ينتقل من شخص إلى آخر من خلال الاتصال التناسلي.

وأقل من ثلث المصابين بداء المشعرات تظهر عليهم الأعراض، عندما تظهر الأعراض ، فقد تشمل:

إفرازات من المهبل أو القضيب

حرقان أو حكة حول المهبل أو القضيب

ألم أو إزعاج أثناء التبول أو ممارسة الجنس

كثرة التبول

عند النساء ، غالبًا ما يكون للإفرازات المرتبطة بمرض الشعر رائحة كريهة أو 'مريبة'.

إذا تُركت دون علاج ، فيمكن أن تؤدي إلى:

التهابات مجرى البول

مرض التهاب الحوض

العقم

الهربس

الهربس هو الاسم المختصر لفيروس الهربس البسيط 'HSV'. هناك نوعان من السلالات الرئيسية للفيروس، 'HSV-1' و' HSV-2'، كلاهما يمكن أن ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي، كما إنه مرض منتشر جدا من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي، يقدر مركز السيطرة على الأمراض أكثر من1 من 6 اشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و 49 عامًا مصابون بالهربس في الولايات المتحدة.

يسبب 'HSV-1' في المقام الأول الهربس الفموي المسؤول عن قروح البردK ومع ذلك ، يمكن أيضًا أن ينتقل'HSV-1'، من فم شخص إلى الأعضاء التناسلية لشخص آخر أثناء ممارسة الجنس الفموي، عندما يحدث هذا ، يمكن أن يسبب 'HSV-1' الهربس التناسلي.

أكثر أعراض الهربس شيوعًا هي القروح البثور، في حالة الهربس التناسلي ، تتطور هذه القروح على الأعضاء التناسلية أو حولها. في الهربس الفموي ، تتطور في الفم أو حوله.

إذا كانت المرأة الحامل مصابة بالهربس ، فمن المحتمل أن تنقله إلى جنينها في الرحم أو إلى مولودها الجديد أثناء الولادة. يمكن أن يكون هذا ما يسمى بالهربس الخلقي خطيرًا جدًا على الأطفال حديثي الولادة، وهذا هو السبب في أنه من المفيد للمرأة الحامل أن تدرك حالة فيروس الهربس البسيط.

لا يوجد علاج للهربس حتى الآن، لكن الأدوية متوفرة للمساعدة في السيطرة على تفشي المرض وتخفيف آلام قرح الهربس، يمكن للأدوية نفسها أيضًا أن تقلل من فرص انتقال الهربس إلى شريكك الجنسي.

يمكن أن يساعدك العلاج الفعال والممارسات الجنسية الآمنة على عيش حياة مريحة مع الهربس وحماية الآخرين من الفيروس.

WhatsApp
Telegram