اعلان

ما هو مرض الجذام؟.. السبب والأعراض والعدوى

أعراض مرض الجذام
أعراض مرض الجذام

المحتويات

1ـ ما هو مرض الجذام؟

2ـ ما الذي يسبب الجذام؟

3ـ ما هي أعراض مرض الجذام؟

ما هي أعراض مرض الجذام؟

يعتبر مرض الجذام من الأمراض القديمة، ظهر منذ آلاف السنين، يأخذ المرض اسمه من الكلمة اليونانية (ليبرا)، من مقياس، بينما مصطلح 'هانسن' سمي على اسم الدكتور النرويجي غير هارد ارماور هانسن، ويخاف الناس من مريض الجذام ولا يفصح المصاب عن مرضه، وينفر الناس الشخص المصاب بالجذام، ولا يستطيع المصاب بالجذام الإبلاغ عن نفسه والعلاج المبكر.

ما هو مرض الجذام؟

الجذام المعروف أيضًا باسم مرض هانسن، هو مرض معدي مزمن تسببه المتفطرة الجذامية، يؤثر المرض بشكل رئيسي على الجلد والأعصاب المحيطية والأسطح المخاطية في الجهاز التنفسي العلوي والعينين، ويحدث الجذام في جميع الأعمار بدءًا من الطفولة المبكرة إلى الشيخوخة جدًا، الجذام قابل للشفاء والعلاج المبكر يمنع معظم الإعاقات.

ويسبب الجذام تقرحات جلدية شديدة ومشوهة وتلف الأعصاب في الذراعين والساقين ومناطق الجلد حول الجسم، وكان المرض موجودًا منذ العصور القديمة، وغالبًا ما يكون محاطًا بوصمات عار مرعبة وسلبية وحكايات عن مرضى الجذام يتم نبذهم كمنبوذين، حيث أثر تفشي مرض الجذام في الناس وأصابهم بالذعر في كل قارة، كانت أقدم حضارات الصين ومصر والهند تخشى أن يكون الجذام مرضًا عضالًا ومشوهًا ومعدًا.

مرض الجذاممرض الجذام

والجذام في الواقع ليس معديًا، لا يمكنك أن تصاب به إلا إذا لامست عن قرب ومتكرر قطرات الأنف والفم من شخص مصاب بالجذام غير المعالج، الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالجذام من البالغين.

ويُصاب حوالي 180 ألف شخص في جميع أنحاء العالم بمرض الجذام ، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، معظمهم في أفريقيا وآسيا. يتم تشخيص حوالي 100 شخص بالجذام في الولايات المتحدة كل عام ، معظمهم في الجنوب وكاليفورنيا وهاواي وبعض الأقاليم الأمريكية.

ما الذي يسبب الجذام؟

ينتج الجذام عن نوع من البكتيريا بطيئة النمو تسمى المتفطرة الجذامية (M. leprae). يُعرف الجذام أيضًا باسم مرض هانسن، على اسم العالم الذي اكتشف المتفطرة الجذامية في عام 1873.

أسباب مرض الجذامأسباب مرض الجذام

ما هي أعراض مرض الجذام؟

يؤثر الجذام في المقام الأول على الجلد والأعصاب خارج الدماغ والحبل الشوكي، والتي تسمى الأعصاب المحيطية. وقد يصيب أيضًا العينين والأنسجة الرقيقة المبطنة للأنف من الداخل.

يتمثل العرض الرئيسي للجذام في تشوه القروح الجلدية أو الكتل أو النتوءات التي لا تزول بعد عدة أسابيع أو أشهر. قروح الجلد شاحبة اللون.

أعراض مرض الجذامأعراض مرض الجذام

.

انتقال مرض الجذام

إن الآلية الدقيقة لانتقال مرض الجذام غير معروفة، حتى وقت قريب على الأقل ، كان الاعتقاد السائد هو أن المرض ينتقل عن طريق الاتصال بين حالات الجذام والأشخاص الأصحاء. في الآونة الأخيرة ، تزداد احتمالية انتقال العدوى عن طريق الجهاز التنفسي، هناك أيضًا احتمالات أخرى مثل الانتقال عبر الحشرات والتي لا يمكن استبعادها تمامًا.

WhatsApp
Telegram